الملتقى التربوي
admin@mltaka.com | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

القائمة الرئيسة
خيارات
لوحة التحكم
التسجيل
نسيت كلمة المرور
قائمة الأعضاء
مشاركات اليوم

تواصل معنا
إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 
العودة   الملتقى التربوي © > المرحلة الثانوية > الصف العاشر > العلوم العامة


 

 

تلخيص وحدة للحرارة للصف العاشر فوتواااا بسرعة

الدرس الاول/ كمية الحرارة ما هي الحرارة ؟ الحرارة شكل من أشكال الطاقة . ماذا يحدث عند تسخين جسم ما ؟ تسخين

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع اميرة الاميرة مشاركات 99 المشاهدات 29546  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 04-26-2010, 10:12 PM
الصورة الرمزية اميرة الاميرة
اميرة الاميرة
+ قلم متميز +
 
 



اميرة الاميرة غير متصل


الدرس الاول/ كمية الحرارة
ما هي الحرارة ؟ الحرارة شكل من أشكال الطاقة .
ماذا يحدث عند تسخين جسم ما ؟ تسخين الجسم يكسبه كمية من الحرارة ترفع درجة حرارته .
درجة الحرارة وكمية الحرارة :
تسخين الجسم يرفع درجة حرارته ( عندما نزوده بكمية حرارة ) .
تبريد الجسم يخفض درجة حرارته ( عندما يفقد الجسم كمية حرارة ) .
الفرق بين درجة الحرارة وكمية الحرارة : من النشاط 1 ص101 نستنتج أن :
كميات متساوية من الحرارة ترفع درجات حرارة كتل مختلفة من نفس المادة بمقادير مختلفة .
إذن كمية الحرارة ودرجة الحرارة مفهومان مختلفان .
بم تقاس درجة الحرارة ؟ تقاس بميزان الحرارة ( الثيرموميتر ) .
أنظمة قياس درجة الحرارة :
1- نظام فهرنهيت 2- نظام سيلسيوس ( المئوي ) 3- نظام كلفن ( العلمي) .
السعة الحرارية والحرارة النوعية :
هل ترتفع درجة حرارة كتل متساوية من مواد مختلفة بنفس المقدار إذا اكتسبت نفس كمية الحرارة ؟
من النشاط 2 ص102 نستنتج أن :
الكتل المتساوية من المواد المختلفة تحتاج إلى كميات حرارة مختلفة لترتفع درجة حرارتها بالقدر نفسه .
السعة الحرارية / كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة الجسم كله درجة سيلزية واحدة .
السعة الحرارية (س ح ) :
كمية الحرارة = السعة الحرارية × فرق درجات الحرارة
ك ح = س ح × ( د2 - د1 )
س ح = ك × ح ن وحدتها جول / س5
الحرارة النوعية / كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة 1 كجم من المادة درجة سيلزية واحدة .
كمية الحرارة = الكتلة × الحرارة النوعية × فرق الدرجات
ك ح = ك × ح ن × ( د2 - د1 )
وحدة الحرارة النوعية جول / كغم × س5
ما الفرق بين السعة الحرارية والحرارة النوعية ؟
السعة الحرارية / كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة الجسم كله درجة سيلزية واحدة .
الحرارة النوعية / كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة 1 كجم من المادة درجة سيلزية واحدة
أيهما تأخذ قيمة ثابتة وأيهما تكون قيمتها متغيرة ؟ ولماذا ؟
الحرارة النوعية تأخذ قيمة ثابتة وهي خاصية مميزة للجسم وتعتمد على نوع المادة .
السعة الحرارية قيمتها متغيرة لأنها تعتمد على كتلة الجسم .
نسيم البر والبحر :
إذا اكتسب الماء والرمل نفس كمية الحرارة فإن درجة حرارة الرمل ترتفع 5 أضعاف ما ترتفعه درجة حرارة الماء .
نسيم البحر : تسخن الأرض نهاراً فيسخن الهواء الملامس فتقل كثافته ويصعد إلى أعلى ليحل محله هواء البحر البارد ( نسيم البحر)
نسيم البر : يسخن الهواء الملامس لسطح الماء ليلاً فتقل كثافته ويرتفع لأعلى فيحل محله هواء بارد من اليابسة ( نسيم البر ) .
وهناك أهمية كبرى لارتفاع الحرارة النوعية بالنسبة للماء على حياة الكائنات الحية فنظراً لاحتواء أجسام الكائنات الحية على نسبة كبيرة من الماء فمهما ارتفعت درجة الحرارة فيمتص جسم الكائن الحي كمية كبيرة من الحرارة دون أن ترتفع درجة حرارته فتبقى حرارة جسمه ثابتة .
درجة الحرارة وحركة جزيئات المادة :
المادة تتكون من جزيئات –الجزيئات في حالة حركة مستمرة – تزداد حركة الجزيئات بارتفاع درجة الحرارة والعكس –
تمتلك الجزيئات طاقة حركة كبيرة – لا تمتلك جميع الجزيئات نفس الطاقة الحركية – طاقة الجزيئات تتغير باستمرار .
درجة الحرارة : مقياس لمعدل الطاقة لجزيئات المادة . أو مدى سخونة الجسم أو برودته .
متوسط طاقة حركة الجزيئات .
حالات المادة :
1- الحالة الصلبة : حركة جزيئاتها اهتزازية ( حول موضعها ) فتحافظ على شكلها .
2- الحالة السائلة : ضعف قوة التجاذب لا تجعل السائل يحتفظ بشكل ثابت بل يأخذ شكل الوعاء .
3- الحالة الغازية : الضعف الكبير بين قوى التجاذب يجعل جزيئات الغاز تنتشر فلا تحافظ على حجمها أو شكلها .
تزويد المادة بالحرارة يزيد من سرعة جزيئاتها أو سعة اهتزازاتها فترتفع درجة حرارتها ثم تبدأ المادة في التحول
من حالة إلى أخرى وتثبت درجة حرارة المادة إلى أن تتحول جميع المادة من الصلابة إلى السيولة أو من السيولة إلى الغازية .
4- البلازما : الحالة المتأينة للمادة وهي الحالة الرابعة للمادة .
تحتوي الحالة المتأينة على أعداد متساوية من الأيونات الموجبة والسالبة .
أنواع البلازما :
أ- بلازما ذات درجة حرارة منخفضة ( كما في التفريغ الكهربي ) .
ب- بلازما ذات درجة حرارة مرتفعة ( الإشعاع المنبعث من الشمس والنجوم )












الدرس الثانى
الاتزان الحراري

طرق انتقال الحرارة :
1- التوصيل / انتقال الحرارة في المواد الصلبة يتم عن طريق اهتزاز كل جزيء حول موضع سكونه
حيث ينقل الحركة وبالتالي الحرارة إلى الجزيء المجاور .
D ك ح a م ز D د
ـــــــــ
ل

D ك ح = أ م ز D د
ـــــــــ
ل
حيث أ مقدار ثابت يسمى معامل التوصيل الحراري وحدة قياسه وات / م . سْ
2- الحمل / يتم انتقال الحرارة في الموائع ( السوائل والغازات ) عن طريق تحرك الجزيئات الفعلي من المناطق الساخنة
إلى المناطق الباردة في المائع حيث تحمل معها الطاقة الحرارية .
3- الإشعاع / الانبعاث المستمر للطاقة على شكل موجات كهرومغناطيسية بسرعة الضوء 3 × 810 م / ث
معدل انبعاث الطاقة الإشعاعية يعتمد على :
1- مساحة السطح 2 - طبيعته 3- درجة حرارته .
أما معدل الامتصاص فيعتمد على درجة حرارة الوسط المحيط .
الاتزان الحراري / وصول جسمين في درجتي حرارة مختلفتين إلى درجة حرارة واحدة عند اتصالهما بحيث تتساوى
كمية الحرارة المفقودة مع كمية الحرارة المكتسبة .
كيف يتم انتقال الحرارة ؟ من الجسم الساخن إلى الجسم البارد .
كمية الحرارة المفقودة = كمية الحرارة المكتسبة
ك × ح ن × D د = ك × ح ن × D د
تغير حالات المادة :
1- الحرارة الكامنة للانصهار : تسخين كمية من مادة صلبة يؤدي إلى انصهارها عند درجة معينة تسمى درجة الانصهار
دون أن تتغير درجة الحرارة .
الحرارة الكامنة للانصهار ( ح ك ) / مقدار الطاقة الحرارية اللازمة لتحويل وحدة الكتل من المادة من الحالة الصلبة
إلى الحالة السائلة دون أن تتغير درجة حرارتها .
وحدات الحرارة الكامنة للانصهار جول / كجم .
كمية الحرارة = الكتلة × الحرارة الكامنة للانصهار
ك ح = ك × ح ك
ما معنى أن الحرارة الكامنة لانصهار الجليد كبيرة ؟
معناه أن الجليد يحتاج إلى كمية كبيرة من الحرارة عند الانصهار ، وكذلك فالماء يطلق نفس كمية الحرارة عندما يتجمد وهذا يفسر :
أ- استخدام الجليد في التبريد
ب- عدم انصهار الجليد على قمم الجبال بسرعة
ج- أثناء تجمد الماء شتاءً يكون الجو معتدلاً .




2- الحرارة الكامنة للتصعيد :
تسخين كمية من مادة سائلة يؤدي إلى تبخرها عند نقطة الغليان دون أن تتغير درجة غليانها .
الحرارة الكامنة للتصعيد ( ح ت) / مقدار الطاقة الحرارية اللازمة لتحويل وحدة الكتل من سائل إلى بخار دون أن تتغير درجة حرارتها
وحدات الحرارة الكامنة للتصعيد: جول / كجم

كمية الحرارة = الكتلة × الحرارة الكامنة للتصعيد
ك ح = ك × ح ت

3- منحنى التسخين للماء :
يمثل محور السينات كمية الحرارة بينما يمثل محور الصادات درجة حرارة الماء .
أ- إضافة حرارة للثلج تعمل على تسخينه .
ب- يتحول الثلج إلى ماء عند درجة صفر ويكتسب كمية حرارة = 3.33 × 10 5 جول/ كجم .
ج- تسخين الماء من صفرْ س إلى 100 ْ س .
د- تحويل الماء إلى بخار على درجة 100 ْ س ويكتسب كمية من الحرارة 22.6 × 10 5 جول / كجم .
هـ- تسخين البخار فوق 100 ْ س .

المكافئ الميكانيكي الحراري :
قام العالم جيمس جول بتجربته لإيجاد الشغل اللازم لإنتاج سعر من الحرارة وذلك بإحداث حركة دورانية في ماء مسعر ذي حواجز بواسطة مروحة ذات أجنحة مثقبة .
عند الدوران تحتك الأجنحة بالماء فتتولد كمية من الحرارة ك ح
الشغل المبذول لإنتاج سعر من الحرارة = ش جول / سعر
ك ح
وقد وجد جول أن الشغل اللازم لإنتاج سعر من الحرارة 4.186 جول .
المكافئ الميكانيكي الحراري / مقدار الشغل اللازم لإنتاج سعر من الحرارة ويساوي مقدار ثابت 4.186 جول .
ش = ك × ح ن ( د2 - د1 )

الدرس الثالث
الفصل الثالث تمدد المواد بالحرارة
تمدد المواد بالحرارة :
إذا اكتسبت المادة كمية من الحرارة فإن :
1- درجة حرارتها ترتفع 2- تتحول من حالة إلى أخرى
هل هناك تأثيرات أخرى ؟ نعم
تمدد المواد الصلبة بالحرارة :
هناك ثلاثة أنواع من التمدد هي :
1- التمدد الطولي ( زيادة طول الجسم ) .
2- التمدد السطحي ( زيادة مساحة أسطح الجسم ) .
3- التمدد الحجمي ( زيادة حجم الجسم ) .
التمدد الطولي للأجسام الصلبة :
معامل التمدد الطولي/ الزيادة في طول وحدة الأطوال عندما ترتفع درجة الحرارة درجة سيلزية واحدة .
العوامل التي يعتمد عليها مقدار التمدد الطولي :
طول السلك ل 2- نوع مادة السلك 3- فرق درجات الحرارة D د
وحيث أن D ل a ل
Dل aD د
Dل = م د × ل × D د
تمدد الموائع بالحرارة :
قوى التماسك بين جزيئات الموائع ضعيفة ــــ ليس لها شكل ثابت وتأخذ شكل الوعاء .
هل تتأثر الموائع بالحرارة ؟ راجعي نشاط صفحة 123
العوامل التي تؤثر في التمدد الحجمي للسوائل :
الزيادة في حجم السائل تعتمد على ثلاثة عوامل :
1- نوع مادة السائل 2- حجم السائل 3- الارتفاع في درجة حرارة السائل.
D ح a ح الزيادة في الحجم تتناسب تناسبا طرديا مع حجم السائل .
Dح aD دالزيادة في الحجم تتناسب تناسبا طرديامع الارتفاع في درجة الحرارة .
Dح = م ح × ح × D د
م ح هو معامل التمدد الحجمي وهو /
الزيادة في وحدة الحجوم من السائل عندما ترتفع درجة الحرارة درجة سيلزية واحدة .
تغير كثافة السوائل بالحرارة :
الكثافة = الكتلة / الحجم
كثافة السائل تقل مع ارتفاع درجة حرارته
كثافة السائل تزداد مع انخفاض درجة حرارته
شذوذ الماء :
1- يشذ الماء عن بقية السوائل حيث يقل حجمه وتزداد كثافته حتى 4 ْ س .
2- بزيادة التبريد دون 4 ْس يتمدد الماء ( يكبر حجمه ) وتقل كثافته .
مافائدة شذوذ الماء :
يسمح ببقاء الكائنات على قيد الحياة عند انخفاض درجة الحرارة دون الصفر .
تمدد الغازات بالحرارة :
المواد الصلبة والسائلة تتمدد بالحرارة وتتقلص بالبرودة .
فهل المواد الغازية تتمدد بالحرارة وتتقلص بالبرودة ؟
حجم الغاز المحصور يتناسب طرديا مع درجة حرارته عند ثبوت الضغط .
ح = ثابت × درجة الحرارة المطلقة
الزيادة في حجم الغاز لكل درجة سيلزيوس واحدة مقدار ثابت

الصفر المطلق(ــــ 273 ْس ) وهي أقل درجة يمكن الوصول إليها نظريا وعندها تتوقف جزيئات المادة
عن الحركة .
النظام المطلق / درجة الصفر المطلق = ــــ 273 ْس
درجة انصهار الجليد = 273 ْ مطلقة
تطبيقات على تمدد المواد بالحرارة :
1- الثيرموستات ( منظم الحرارة ) يتكون من شريط ثنائي الفلز موصول بدائرة كهربية فعند مرور التيار
يسخن الشريط ويتقوس فينقطع التيار.
2- ميزان الحرارة :
يتكون من انتفاخ زجاجي مملوء بالزئبق يسمى المستودع تتصل به أنبوبة زجاجية رفيعة شفافة ومغلقة
من الطرف الآخر .
أنظمة قياس درجة الحرارة :
1- النظام الفهرنهيتي ( جبرائيل فهرنهيت ) 1700 م .
درجة تجمد الماء 32 ْ فهرنهيت ــــ درجة غليان الماء 212 ْ فهرنهيت
قسمت المسافة بينهما إلى 180 ْ
2- نظام سيلزيوس ( النظام المئوي ) أندريه سيلزيوس 1720م
درجة تجمد الماء صفر ْ س ودرجة غليان الماء 100 ْ س , قسمت المسافة بينهما إلى 100 درجة .
للتحويل من درجة فهرنهيت إلى درجة سيلزية (F-32) C =
للتحويل من درجة سيلزيوس إلى درجة فهرنهيت C + 32 =F
نظام كلفن ( النظام المطلق ) :
يبدأ عند درجة الصفر المطلق والتي تقابل ــــ 273 ْس
وتقابل الدرجة 273 عند كلفن الدرجة صفر عند سيلزيوس
درجة تجمد الماء 273 ْ كلفن , درجة غليان الماء 373 ْ كلفن



واستنونى ان شاء الله راح احط كمان اسئلة على هذه الوحدة
بالتوفيق
اميــــــــــــــرة


April 26th, 2010


 

 

 

 

 


قديم 04-27-2010, 03:09 AM   #2
د.سراج
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية د.سراج

 

رقم العضوية : 119787

تاريخ التسجيل: 30 - 11 - 2009

الإقامة: في قلوب أحبتي

العمر: 19

عدد الردود : 98

عدد المواضيع : 2

المجموع : 100

المهنة : طالب

د.سراج is on a distinguished road
الأصدقاء: (4)


افتراضي

يسلمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوووووووووووووووووو كتيــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

 

د.سراج غير متصل  
قديم 04-27-2010, 03:20 AM   #3
نجمة لؤلؤية
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية نجمة لؤلؤية

 

رقم العضوية : 161926

تاريخ التسجيل: 29 - 3 - 2010

الإقامة: فـلـسـ غـزة ــطـيـن

العمر: 20

عدد الردود : 120

عدد المواضيع : 5

المجموع : 125

المهنة : طالبة

نجمة لؤلؤية is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

يسلموووو

 

نجمة لؤلؤية غير متصل  
قديم 04-27-2010, 02:00 PM   #4
البنت النشيطة
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية البنت النشيطة

 

رقم العضوية : 26839

تاريخ التسجيل: 19 - 3 - 2008

الإقامة: غزة

العمر: 20

عدد الردود : 99

عدد المواضيع : 0

المجموع : 99

المهنة : طالبة

البنت النشيطة is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكووووووووورة كتير اميرة الاميرة

 

البنت النشيطة غير متصل  
قديم 04-27-2010, 07:32 PM   #5
مؤنس مجدي
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية مؤنس مجدي

 

رقم العضوية : 14458

تاريخ التسجيل: 24 - 8 - 2007

الإقامة: بيت أبي

العمر: 20

عدد الردود : 412

عدد المواضيع : 0

المجموع : 412

المهنة : للأسف ( طالب )

مؤنس مجدي is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكور
دمت ذخرا للإسلام والمسلمين

 

مؤنس مجدي غير متصل  
قديم 04-27-2010, 09:55 PM   #6
همسة المشاعر
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية همسة المشاعر

 

رقم العضوية : 130995

تاريخ التسجيل: 29 - 12 - 2009

الإقامة: فيـ قلبـ احدهم

عدد الردود : 164

عدد المواضيع : 0

المجموع : 164

المهنة : توجيهيـ مرحباً

همسة المشاعر is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

يسلمووووووو يا عسل

 

همسة المشاعر غير متصل  
قديم 04-27-2010, 10:13 PM   #7
احلام القسام
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 169381

تاريخ التسجيل: 16 - 4 - 2010

عدد الردود : 4

عدد المواضيع : 0

المجموع : 4

المهنة :

احلام القسام is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

سلمت يمناكي ياغاليه

 

احلام القسام غير متصل  
قديم 04-29-2010, 04:07 PM   #8
اميرة الاميرة
+ قلم متميز +
 

الصورة الرمزية اميرة الاميرة

 

رقم العضوية : 121874

تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2009

الإقامة: gaza

العمر: 20

عدد الردود : 231

عدد المواضيع : 3

المجموع : 234

المهنة : طالبة توجيهى؟.؟.؟.؟

اميرة الاميرة is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

بالوفيــــــــــــــ للجميع ــــــــــــــــــــــــــــق

 

اميرة الاميرة غير متصل  
قديم 04-29-2010, 04:14 PM   #9
عبد صيام
+ قلم متألق +
 

الصورة الرمزية عبد صيام

 

رقم العضوية : 130533

تاريخ التسجيل: 29 - 12 - 2009

الإقامة: خانيونس_ مدرسة كمال ناصر

عدد الردود : 313

عدد المواضيع : 11

المجموع : 324

المهنة : طالب 11 علمي

عبد صيام is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

جميل جدا

سلمت يمناك وجزاك الله خيرا ... فعلا مفيد جدا

 

عبد صيام غير متصل  
قديم 04-29-2010, 05:21 PM   #10
القلم الباكي
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية القلم الباكي

 

رقم العضوية : 56328

تاريخ التسجيل: 18 - 3 - 2009

الإقامة: خانيونس

العمر: 19

عدد الردود : 105

عدد المواضيع : 0

المجموع : 105

المهنة : طالب جامعي

القلم الباكي is on a distinguished road
الأصدقاء: (15)


افتراضي

شكرا كتير

 

القلم الباكي غير متصل  
قديم 04-29-2010, 06:19 PM   #11
سماقية
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 124260

تاريخ التسجيل: 15 - 12 - 2009

عدد الردود : 1

عدد المواضيع : 0

المجموع : 1

المهنة :

سماقية is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شكرا كتير على هدا الموضوع بس بدى اسالك انتى صح معلمة علوم اسمك صفاء
اتمنى تجاوبى بصدق

 

سماقية غير متصل  
قديم 04-29-2010, 06:27 PM   #12
Amani Waleed Sh
+ قلم فضى +
 

الصورة الرمزية Amani Waleed Sh

 

رقم العضوية : 155741

تاريخ التسجيل: 11 - 3 - 2010

عدد الردود : 1811

عدد المواضيع : 47

المجموع : 1,858

المهنة : طالبة جامعية تخصص تكنولوجيا المعلومات (IT)

Amani Waleed Sh is on a distinguished road
الأصدقاء: (0)


افتراضي

بارك الله فيك

سلمت أناملك

 

Amani Waleed Sh غير متصل  
قديم 04-29-2010, 06:55 PM   #13
مآب
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية مآب

 

رقم العضوية : 169317

تاريخ التسجيل: 16 - 4 - 2010

الإقامة: نُقيم و نحسب أنّآ نطيل .. و أيامنا كلها في سفر ~

عدد الردود : 1273

عدد المواضيع : 2

المجموع : 1,275

المهنة : حاجتنا للعلم يجب ألا تكون مقرونة بالوظيفة فقط، بل يجب أن نتعلم لنتعلم !

مآب is on a distinguished road
الأصدقاء: (64)


افتراضي

يسلمو كتير الك

 

مآب غير متصل  
قديم 04-29-2010, 07:59 PM   #14
بنت ابو عمار
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية بنت ابو عمار

 

رقم العضوية : 43214

تاريخ التسجيل: 13 - 10 - 2008

عدد الردود : 108

عدد المواضيع : 5

المجموع : 113

المهنة :

بنت ابو عمار is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

يسلموووووو
يعطيك الف عافيه
تحياتي لكم
بنت ابو عمار

 

بنت ابو عمار غير متصل  
قديم 04-29-2010, 08:02 PM   #15
ا س ر ا ء
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 98640

تاريخ التسجيل: 25 - 9 - 2009

عدد الردود : 13

عدد المواضيع : 0

المجموع : 13

المهنة :

ا س ر ا ء is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شكرا
مع انا لسا بنحل بأسالة الفصل للموائع المتحركة
ان شاء الله راح تفيدنا

 

ا س ر ا ء غير متصل  
إضافة رد

تلخيص وحدة للحرارة للصف العاشر فوتواااا بسرعة


جديد مواضيع قسم العلوم العامة
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 04:05 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى