الملتقى التربوي
admin@mltaka.com | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا
إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > قسم التحاضير الجاهزة لجميع المواد > الفصل الأول

تحضير جغرافيا اول ثانوي

المبحث :جغرافيا ..................................... الدرس : .....................................

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع بشائر الخير مشاركات 9 المشاهدات 33059  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 10-18-2010, 05:36 AM
الصورة الرمزية بشائر الخير
بشائر الخير
+ قلم بدأ بقوة +
 
 


بشائر الخير غير متصل


المبحث :جغرافيا ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................


الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات
المقدمة











أن تذكر أصل كلمة جغرافيا
وماذا تعني



أن تعرف ما يأتي :
علم الجغرافيا حديثاً


أن تعطي أمثلة على الظواهر
الطبيعية والبشرية


أن تعدد الطالبات أهم الأسباب
المؤدية لتطور علم الجغرافيا
عند كثير من الأمم

أستهل الدرس بتعريف الطالبات بأهداف
الدرس بعد أن أعرضها على LCD
وأهمها:
أن تتعرف الطالبات على مفهوم
الجغرافيا .
أن تذكر الأمثلة على أهم الحضارات
التي اهتمت بعلم الجغرافيا .
أن تتعرف على إنجازات الحضارات
القديمة وتطور على الجغرافيا على مر
العصور التاريخية

العرض :
أفسح المجال للطالبات بتعريف المقصود
بكلمة الجغرافيا وأصل الكلمة ومن ثم
أعرضها على LCD وأناقشهن
بالتعريف .

أطلب منهن تعريف علم الجغرافيا
بالعصر الحديث وأعرضه على الشريحة
اللاحقة .

أكلف الطالبات بإعطاء أمثلة على بعض
الظواهر الطبيعية والبشرية وربطها
بالبيئة المحيطة .

أفسح المجال أمام الطالبات بذكر أهم
الأسباب المؤدية إلى الإسهام في تطور
علم الجغرافيا عند كثير من الأمم .


















اذكري أصل كلمة
جغرافيا وماذا تعني ؟



عرفي المقصود : بعلم
الجغرافيا حديثاً .



أعطي أمثلة على بعض
الظواهر الطبيعية
والبشرية .

عددي أهم الأسباب
المؤدية في تطور علم
الجغرافيا عند كثير من
الأمم والشعوب .

الوسائل : LCD / كتاب أطلس تاريخ الإسلام / كتاب حسن التقاسيم / رحلة ابن بطوطة .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................



المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات
أن توضح أهم الإنجازات الجغرافية عند كثير من الأمم والشعوب وأهمها الفراعنة ، الفنيقيون والإغريق .



أن تذكر دور البابليون وعلاقتهم بعلم الجغرافيا .


أن تحدد الموقع الجغرافي لكثير من الدول والبحار والمحيطات على الخرائط الجغرافية القديمة وتقارنه بموقعها على الخرائط الحالية



أن تناقش أهم إنجازات الفراعنة والإغريق والفنيقيين في مجال على الجغرافيا .


أن تبين دور ايراتوستين البارز بتطور على الجغرافيا وقياس محيط الأرض .
أكلف الطالبات بتوضيح أهم الإنجازات الجغرافية لكل من الحضارات والعصور التاريخية المختلفة وأدعم إجاباتهن بعرض الخرائط على جهاز LCD ومناقشتها وعرض الخرائط على ورق البردي .

أوضح للطالبات إضافة مهمة عن دور البابليون بتطوير الحضارة والعلم الجغرافي .

أعرض على الطالبات بعض الخرائط التاريخية من العصور القديمة أو الوسطى وتفسيرها للطالبات كخارطة بطليموس / ايراتوستين هيكايتوس / هوميروس / هيرورت خارطة منجم النوبة وخرائط بابلية تم الحصول عليها


أكلف الطالبات بتحديد دور الفراعنة والإغريق والفنيقيين في مجال علم الجغرافيا .


أوضح للطالبات دور ايراتوستين في مجال علم الجغرافيا وقياسه لمحيط الأرض الاستوائي .

وضحي أهم الإنجازات الجغرافية لكل من الحضارات التالية : الفراعنة ، الفنيقيون ، الإغريق .


اذكري دور البابليون وعلاقتهم بتطوير على الجغرافيا .

حددي الموقع الجغرافي للبحر الأبيض المتوسط ، البحر الأحمر وغيرها على الخرائط القديمة وقارنيها بالموقع الحالي على الخرائط الحالية .

ناقشي أهم إنجازات الفراعنة ، الإغريق والفنيقيين في مجال علم الجغرافيا .

بيني دور ايراتوستين البارز وعلاقته بتطور علم الجغرافيا وقياس محيط الأرض .







الوسائل : LCD / ورق البردي / السبورة + طباشير ملونة / البروجيكتير + شفافيات .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات
أن تعلل أسباب تطور وازدهار علم الجغرافيا عند العرب والمسلمين في العصور الوسطى .

أن تعرف المقصود " بعلم الفلك " .


أن تناقش إنجازات العرب والمسلمين في مجال : علم الفلك .










أن توضح أهم الإنجازات الجغرافية للعرب والمسلمين في مجال جغرافية البلدان .
أفسح المجال للطالبات لتوضيح الأسباب الكافية وراء تطور وازدهار علم الجغرافيا عند العرب والمسلمين في العصور الوسطى .

أكلف الطالبات بتوضيح أهم إنجازات العرب والمسلمين في مجال علم البلدان أو الفلك أو الجغرافيا الطبيعية.

أطلب من التلميذات تعريف المقصود بعلم الفلك وأعرض عليهن على LCD أصل الكلمة .

أن أناقش الطالبات بتتبع أهم الخطوات التي اتبعها علماء المسلمون في مجال علم الفلك عن طريق :
تعريفهن للإسطرلاب وعرض صورته
ذكر أهم المراصد الفلكية
ذكر أهم الشخوص التي عنيت بدراسة الفلك

أفسح المجال للطالبات لنقاش إنجازات الجغرافيين العرب في مجال الجغرافيا البلدانية من خلال عرض الخرائط ذات الصلة بالموضوع .
عللي أسباب تطور وازدهار علم الجغرافيا عند العرب والمسلمين في العصور الوسطى .





عرفي المقصود " بعلم الفلك "


ناقشي إنجازات العرب والمسلمين في مجال : علم الفلك






و ضحي أهم الإنجازات الجغرافية للعرب والمسلمين في مجال جغرافية البلدان


الوسائل : كتاب المسالك والممالك / رحلة ابن بطوطة / مروج الذهب / حسن التقاسيم / LCD .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات
أن تناقش إنجازات العرب والمسلمين في مجال الجغرافيا الطبيعية .


أن تذكر عوامل ظهور الجغرافيا الحديثة والمعاصرة وتطورها .

أن توضح كيف كان لحركة الكشوف الجغرافية دور في زيادة المعرفة الجغرافية .



أن تعرف مبدأ السببية .
أن تقوم الطالبات بنقاش دور العرب والمسلمين في مجال الجغرافيا الطبيعية ومن ثم أعرضها على جهاز LCD .

أفسح للطالبات المجال لنقاش عوامل ظهور الجغرافيا الحديثة والمعاصرة وتطورها .

أناقش خريطة الكشوفات الجغرافية ونبين دورها في علم الجغرافيا الطبيعية .



أكلف الطالبات بتعريف مبدأ السببية وأدون أمثلة توضيحية عليه .

الخاتمة
أقوم بعمل تقويم تكويني خلال الحصة بشكل فعال ومستمر .

أقوم بعمل تقويم ختامي .

أكلف الطالبات تدوين الملاحظات الرئيسة على كتبهم .

أكلفهن بحل الأسئلة والنشاط كواجب بيتي .
ناقشي إنجازات العرب والمسلمين في مجال الجغرافيا الطبيعية .


اذكري عوامل ظهور الجغرافيا الحديثة والمعاصرة وتطورها .

وضحي كيف كان لحركة الكشوف الجغرافية دور في زيادة المعرفة الجغرافية .

عرفي المقصود بمبدأ السببية .



الوسائل : LCD .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات





أن تذكر فروع علم الجغرافيا.



أن تعرف المقصود بالجغرافيا الطبيعية مع إعطاء أمثلة توضيحية .


أن تعدد فروع الجغرافيا الطبيعية وتعالج أهم المواضيع التي تدرسها .

أن تبين الطالبات المقصود بعلم الجيومورفولوجيا .


أن تعرف المقصود بالجغرافيا البشرية وتبين أهم الموضوعات التي تدرسها .



أن تقارن الطالبات بين الموضوعات التي تدرسها الجغرافيا الطبيعية والبشرية .
المقدمة :
أمهد للدرس من خلال عملية الربط التكاملي بالخبرات السابقة .

العرض:
أكلف الطالبات بذكر أهم فروع علم الجغرافيا ومن ثم أعرضها على LCD .

أفسح المجال أمام الطالبات بتعريف المقصود بالجغرافيا الطبيعية مع إعطاء أمثلة توضيحية عليها .


أن تقوم الطالبات بذكر فروع الجغرافيا الطبيعية ومحاولة ربطها بالبيئة المحيطة .

أكلف الطالبات بتعريف المقصود بالجيومورفولوجيا ومقارنتها بالجيولوجيا وعرضها على LCD .

أطلب من الطالبات تعريف المقصود بالجغرافيا البشرية وتذكر فروعها والمواضيع التي تهتم بدراستها .



أفسح المجال للطالبات للمقارنة بين الموضوعات التي تتناولها الجغرافيا الطبيعية والبشرية والمقارنة بينهما.





اذكري فروع علم الجغرافيا .


عرفي المقصود بالجغرافيا الطبيعية مع إعطاء أمثلة توضيحية عليها .

عددي فروع الجغرافيا الطبيعية وبيني أهم المواضيع التي تدرسها

بيني المقصود بعلم الجيوموفولوجيا .


عرفي المقصود بالجغرافيا البشرية وبيني أهم الموضوعات التي تدرسها .

قارني بين الموضوعات التي تدرسها الجغرافيا الطبيعية والبشرية .


الوسائل : LCD + وسائل عمل الطالبات .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات
أن تذكر ببعض المشاكل العربية التي تدخل ضمن مفهوم الجغرافيا السياسية.





























تناقش بعض المشاكل الحدودية السياسية في الوطن العربي مع إعطاء أمثلة .


عمل تقويم ختامي تكاملي

أكلف الطالبات بحل الأسئلة والنشاط كواجب بيتي .
اذكري بعض المشاكل العربية التي تدخل ضمن مفهوم الجغرافيا السياسية.


الوسائل : LCD / الكتاب المقرر .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات






أن تناقش هذه العبارة : يؤثر الإنسان بالبيئة وتؤثر البيئة بالإنسان .


أن تعلل : ارتباط علم الجغرافيا بغيره من العلوم .


أن توضح طبيعة العلاقة بين علم الجغرافيا وعلوم الهندسة والاجتماع والرياضيات والاقتصاد .


أن تذكر أهم مميزات علم الجغرافيا .



أن تبين أهمية علم الجغرافيا في حياة الإنسان .
المقدمة :
مراجعة في الدرس السابق .
إعطاء فكرة تمهيدية عن أهمية الدرس وأهدافه .

العرض :
أكلف الطالبات بذكر أهم المجالات التي يتناولها علم الجغرافيا بالدراسة وأدونها على السبورة لمناقشتها مع عرض المجالات على LCD .

أن تقوم الطالبات بذكر السبب الرئيس من ارتباط علم الجغرافيا بغيره من العلوم الأخرى .

أفسح المجال أمام الطالبات بتوضيح العلاقة بين علم الجغرافيا والعلوم الأخرى وتدعيم ذلك بأمثلة واقعية ( من الواقع المحيط ) .


أطلب من الطالبات ذكر أهم مميزات علم الجغرافيا وذلك بتحضير الطالبات بواقع التطبيق من خلال أمثلة من الواقع المحلي .

أناقش مع الطالبات أهمية علم الجغرافيا في حياة الإنسان .

أكلفهن بحل الأسئلة كواجب بيتي .






ناقشي كيف يؤثر الإنسان بالبيئة وتؤثر البيئة بالإنسان .


عللي : ارتباط علم الجغرافيا بغيره من العلوم .

وضحي طبيعة العلاقة بين علم الجغرافيا وعلوم الهندسة والاجتماع والرياضيات والاقتصاد

اذكري أهم مميزات علم الجغرافيا.



بيني أهمية علم الجغرافيا في حياة الإنسان .



الوسائل : LCD / الكتاب المقرر .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات



أن توضح مضمون نظرية الانفجار العظيم في تفسيرها لنشأة الكون مع الأمور التي اعتمدت عليها النظرية في التفسير .




أن توضح المقصود بالمجموعة الشمسية

أن تذكر الأجرام التي تتكون منها مجموعتنا الشمسية .


أن تعلل : الشمس مضيئة بذاتها .




أن تناقش العبارة التالية : الشمس ليست نجماً ثابتاُ .


عرفي ما يأتي : الكواكب .
إعطاء فكرة تمهيدية عن أهمية الدرس وأهدافه .

أكلف الطالبات بذكر اسم النظريات التي لها علاقة بنشأة الكون من خلال التعلم القبلني .

أفسح المجال أمام الطالبات لنقاش مضمون النظرية وأهم ما استندت عليه نظرية الانفجار العظيم وما هي الانتقادات الموجهه لها .

أطلب منهن ذكر المقصود بالمجموعة الشمسية واعرض ذلك على LCD .

أكلفهن بذكر الأجرام السماوية التي تتكون منها المجموعة الشمسية .


أن أقوم بتكليفهن بذكر النجم الأكبر وهو الشمس وذكر أهم خصائصه ومميزاته ومن ثم أوضح لهن ذلك بعرض الصور التي لها علاقة بالموضوع .

أفسح المجال أمام الطالبات بتفسير المقصود بالآية القرآنية ص190 ونربط تفسيرها بحركات الشمس .

أكلف الطالبات بتعريف الكواكب ومن ثم أعرض التعريف على LCD .




وضحي مضمون نظرية الانفجار العظيم في تفسيرها لنشأة الكون مع الأمور التي اعتمدت عليها النظرية في التفسير .



ما المقصود بالمجموعة الشمسية .

اذكري الأجرام التي تتكون منها مجموعتنا الشمسية .

عللي : الشمس مضيئة بذاتها .

ناقشي العبارة التالية : الشمس ليست نجماً ثابتاُ





عرفي ما يأتي : الكواكب .





الوسائل : LCD / مجسم المجموعة الشمسية .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................
المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات
أن تصنف الكواكب حسب قربها أو بعدها عن الشمس .


أن تقارن الطالبات بين الكواكب الخارجية والكواكب الداخلية من حيث موقعها وميزاتها .


أن تذكر الطالبات إمكانية وجود الحياة على سطح المريخ .

أن تذكر أهم الخصائص المميزة لكوكب زحل .




أن تعرف ما يأتي : المذنبات ، الأقمار ، النيازك ، الشهب .

أن تقوم الطالبات بتصنيف الكواكب الشمسية حسب قربها أو بعدها عن الشمس .

أفسح المجال أمام الطالبات للمقارنة بين الكواكب الداخلية والخارجية وأساعدهن باستخدام الصور ومجسم المجموعة الشمسية .


أطلب من الطالبات ذكر خصائص كوكب المريخ ومن ثم اعرض لهن صور تأكد خصائصه .

أعرض صورة كوكب زحل وأطلب منهن ذكر أهم خصائص ومميزات هذا الكوكب الأنيق .

أطرح على الطالبات الأسئلة التالية :

ما المقصود بالأقمار ، المذنبات ، النيازك ، الشهب ، ، الكويكبات للتوصل إلى الاختلاف بينها وعرض صورها .

صنفي الكواكب حسب قربها أو بعدها عن الشمس .

قارني بين الكواكب الخارجية والكواكب الداخلية من حيث موقعها بالنسبة للشمس وخصائص كل منها .

عللي : إمكانية وجود الحياة على سطح المريخ .

اذكري أهم الخصائص المميزة لكوكب زحل.




عرفي المقصود: بالمذنبات ، الأقمار ، النيازك ، الشهب .



الوسائل : اللوح / الطباشير الملونة / LCD.
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات
أن تعلل : تشكل ذيل طويل للمذنب .




أن تعلل وجود الكويكبات بين كوكب المريخ والمشتري .



أن تفسر سبب رؤيتنا للشهب مضيئة تمر في السماء ثم تختفي
أكلف الطالبات بتعليل سبب تشكل ذيل طويل للمذنب .

أقوم بطلب أهم وأشهر المذنبات ولماذا تسمى كذلك .

أفسح المجال للطالبات بالتفكير من خلال التحضير المسبق سبب تسمية الكويكبات بهذا الاسم وسبب تواجدها بين المريخ والمشتري .

أناقش الطالبات بأسلوب علمي بحت سبب ظهور الشهب مضيئة في السماء وسرعان ما تختفي .

عمل تقويم ختامي .

تكليف الطالبات بحل الأسئلة .
عللي : تشكل ذيل طويل للمذنب .




عللي : وجود الكويكبات بين كوكب المريخ والمشتري .


فسري سبب رؤيتنا للشهب مضيئة تمر في السماء ثم تختفي.


الوسائل : LCD .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات


أن تذكر أهم مميزات الأرض.


أن تعط أمثلة تدل على أن الأرض كروية مدللة ذلك بالرسم .









أن تعلل انبعاج الكرة في منطقة خط الاستواء وتفلطحها في منطقة القطبين .


أن تحسب الطالبات نسبة الفلطحة عند القطبين إذا علمت أن القطر الاستوائي للأرض 12756 والقطبي 12713 .

مراجعة الطالبات بالدرس السابق .

أكلف الطالبات بذكر أهمية الأرض وموقعها بالنسبة للمجموعة الشمسية .

أكلف الطالبات بذكر أهم مميزات الأرض ومن ثم أدونها على السبورة للنقاش .

أفسح المجال أمام الطالبات لتقدم الأدلة والبراهين التي تثبت كروية الأرض .

أوضح للطالبات من خلال الرسم أو استخدام الشفافيات الأدلة المقنعة التي تشير إلى أن الأرض كروية .

أفسح المجال للطالبات للنقاش باختلاف أبعاد الأرض الاستوائية عن البعد القطبي لتعلل السبب من وراء ذلك .

أكلف الطالبات بذكر معدل الفارق ما بين المحيط الاستوائي والقطبي .


اذكري أهم مميزات الأرض .

أعطي أمثلة تدل على أن الأرض كروية مدللة ذلك بالرسم .

عللي انبعاج الكرة في منطقة خط الاستواء عنه عند " البعد القطبي " منطقة القطبين .



الوسائل : مجسم الكرة الأرضية + السبورة + وسائل الطالبات
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات
أن تذكر أهم النتائج المترتبة عن دوران الأرض بشكل بيضاوي حول الشمس .

أن تعرف المقصود بالحضيض والأوج .


أن تعلل سبب انخفاض درجة حرارة سطح الأرض في فصل الشتاء على الرغم من أن الأرض تكون أقرب ما يكون إلى الشمس .


أن تفسر عدد أيام الربيع والصيف تزيد على عدد أيام الشتاء والخريف .


أن تقوم الطالبات بذكر النتائج المترتبة عن دوران الأرض بمدار بيضاوي إهليجي .

أكلف الطالبات بتعريف المقصود بالحضيض والأوج ومن ثم أوضح لهن ذلك من خلال الرسم .

أفسح المجال للطالبات بالتفكير بسبب انخفاض درجة حرارة سطح الأرض في فصل الشتاء على الرغم من أن الأرض تكون أقرب ما يكون إلى الشمس .


أكلفهن بذكر السبب الكامن من وراء كون عدد أيام الربيع والصيف تزيد على عدد أيام الشتاء والخريف .

أقوم بعمل تقويم تكويني يكون مهم جداً في هذا الدرس .





عرفي المقصود بالحضيض والأوج .


عللي سبب انخفاض درجة حرارة سطح الأرض في فصل الشتاء على الرغم من أن الأرض تكون أقرب ما يكون إلى الشمس .

فسري عدد أيام الربيع والصيف تزيد على عدد أيام الشتاء والخريف .



الوسائل : LCD +السبورة + طباشير ملونة .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات
أن تذكر أهم الحركات لكوكب الأرض .

ما المقصود بالحركة المحورية للأرض .





أن تفسر المقصود بحركة الشمس الظاهرية .









أن تعرف المقصود بقانون فرل.
أكلف الطالبات ذكر أهم الحركات لكوكب الأرض وأناقشهن بها .

أفسح المجال للطالبات لتفسير المقصود بالحركة المحورية أو اليومية وما نتائجها .

أعرض مجموعة من الشفافيات التي توضح تعاقب الليل والنهار .

أكلفهن بتوضيح علاقة حركة الشمس الظاهرية بتعاقب الليل والنهار وأرسمها لهن وهي كالتالي :











أطرح على الطالبات السؤال التالي : لماذا تنحرف الأجسام إلى يمين اتجاهها في نصف الكرة الشمالي وإلى يسار اتجاهها في نصف الكرة الجنوبي وأفسح أمامهن المجال للتفكير.
اذكري أهم الحركات لكوكب الأرض .

ما المقصود بالحركة المحورية للأرض .





فسري المقصود بحركة الشمس الظاهرية .









عرفي المقصود بقانون فرل .



الوسائل : مجسم الكرة الأرضية + طباشير ملونة + وسائل الطالبات .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات
أن تفسر الطالبة سبب انحراف الأجسام إلى يمين اتجاهها في نصف الكرة الشمالي وإلى يسارها في نصف الكرة الجنوبي .










أن تعلل سبب اختلاف التوقيت بين مدينة وأخرى لا تقعان على نفس خط الطول .


أرسم الشكل الموضح لقانون مزل :











أوضح لهن ذلك لو أردنا إطلاق صاروخ وأمثل ذلك حتى تتوضح الفكرة .


أكلفهن بذكر النتيجة الثالثة لدوران الأرض حول محورها وأدونها على السبورة وهي الاختلاف في التوقيت العالمي .

أفسح المجال للطالبات أن تعلل لي سبب اختلاف التوقيت في الأماكن الواقعة على خطوط طول متباينة .

أطرح على الطالبات أهم الخطوات التي يجب إتباعها لتعيين الزمن في مكان معين .


فسري سبب انحراف الأجسام إلى يمين اتجاهها في نصف الكرة الشمالي وإلى يسارها في نصف الكرة الجنوبي .









عللي سبب اختلاف التوقيت بين مدينة وأخرى لا تقعان على نفس خط الطول .




الوسائل : مجسم الكرة الأرضية + طباشير ملونة +السبورة .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات
أن تحسب الطالبات التوقيت في أماكن مختلفة .


















أن تعرف المقصود بالحركة السنوية للأرض .

أن تعلل سبب محافظة الأرض على موقعها في مدارها أثناء دورانها حول الشمس .
أن تفسر سبب حدوث الفصول الأربعة مدعمة إجابتها بأمثلة
أعطي للطالبات أمثلة على ذلك وهي :
1. إذا كانت الساعة 12 ظهراً في الإسكندرية الواقعة على خط طول 30 شرقاً ، فكم تكون الساعة في طرابلس الغرب الواقعة على خط طول 15 شرقاً . (11 صباحاً ) .
2. إذا كانت الساعة 12 ظهراً في الإسكندرية الواقعة على خط طول 30 شرقاً ، فكم تكون الساعة في بغداد الواقعة على خط طول 45 شرقاً . (1 مساءً).
3. الساعة 12 ظهراً في الإسكندرية الواقعة على خط طول 30 شرقاً ، فكم تكون الساعة في نيويورك الواقعة على خط طول 75 غرباً (5صباحاً ).

أقوم بعمل تقويم ختامي وان أكلف الطالبات بحل سؤال الكتاب والأمثلة .
أقوم بعمل ورقة عمل للطالبات .

أكلف الطالبات بذكر الحركة الثانية للأرض .

أفسح المجال للطالبات بذكر السبب المساعد على محافظة الأرض لتبقى محافظة على بقائها في مدارها أثناء دورانها حول الشمس .
أن تناقش الطالبات سبب حدوث الفصول الأربعة .
ارسم حدوث الفصول الأربعة لتتوضح الفكرة للطالبات .

عمل تقويم ختامي .
أكلفهن بحل الأسئلة .
احسبي التوقيت في مدينة طرابلس الغرب إِذا علمت أنها تقع على خط طول 15 شرقا ً.
















عرفي المقصود بالحركة السنوية للأرض .
عللي سبب محافظة الأرض على موقعها في مدارها أثناء دورانها حول الشمس .
فسري سبب حدوث الفصول الأربعة مدعمة إجابتها بأمثلة .

الوسائل : مجسم الكرة الأرضية + طباشير ملونة +السبورة + LCD .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................
المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات



أن تناقش هذه العبارة " يعتبر القمر وليدا للأرض " .







أن تعلل:
1. ارتفاع درجة حرارة سطح القمر المواجه للشمس وانخفاضها على الوجه غير المواجه .

2. انخفاض وزن الجسم الموجود على سطح الأرض على 1/6 وزنه على القمر .


أن تذكر أهم مظاهر تضاريس سطح القمر .


أن تعرف المقصود بمحاق القمر .


إعطاء مقدمة تمهيدية عن نشأة القمر وكونه وليدا للأرض .

اطرح على الطالبات السؤال التالي : هل يعتبر القمر تابعا أم كوكبا وتعلل الطالبات الإجابة .

أفسح المجال أمام الطالبات للمقارنة بين مساحة القمر وبعده عن الأرض وبين مساحة الأرض وحرارة الأرض المختلفة عن حرارة الثمر .

أكلف الطالبات بنقاش السبب من رواء ارتفاع درجة حرارة سطح القمر المواجه للشمس على 130 س وانخفاضها على 73 س على الوجه غير المواجه للشمس .

أفسح المجال للطالبات لتفسير سبب انخفاض وزن الجسم الموجود على سطح الأرض على 1/6 وزنه على القمر ونمثل عليها .

أكلف إحدى الطالبات بوصف سطح الأرض كما رآها نيل ارمسترونج من سطح القمر .

اطرح على الطالبات السؤال التالي : لو توفر لديك منظار مقرب ونظرت من خلاله على القمر ماذا تشاهدي على وجهه .



ناقشي هذه العبارة " يعتبر القمر وليدا للأرض " .






عللي :
1. ارتفاع درجة حرارة سطح القمر المواجه للشمس وانخفاضها على الوجه غير المواجه .
2. انخفاض وزن الجسم الموجود على سطح الأرض على 1/6 وزنه على القمر .

اذكري أهم مظاهر تضاريس سطح القمر .


عرفي المقصود بمحاق القمر .




الوسائل : طباشير ملونة +السبورة + LCD .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................



المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات
أن توضح سبب وجود الفوهات على سطح القمر .

أن ترتب أوجه القمر التي نراها على مدار الشهر القمري موضحة ذلك بالرسم .






أن تبين أهمية القمر .

أن تقارن بماذا تختلف السنة الشمسية عن السنة القمرية .


أن تعرف ما يأتي : الخسوف، الكسوف ،المد والجزر ،الخسوف الكلي ،الخسوف الجزئي ،الكسوف الحلقي .
إن تعدد أهمية كل من المد والجزر.


أن تقارن الطالبات بين حدوث كل من الخسوف الكلي والجزئي والكسوف الكلي والجزئي .

أفسح المجال أمام الطالبات بذكر سبب وجود الفوهات على سطح القمر .

أفسح المجال أمام الطالبات بتتبع أوجه القمر من بداية الشهر العربي حتى نهايته معللة ذلك .

اسرد بدوري الإقناع العلمي من خلال الرسم على السبورة .
أعلل للطالبات لماذا لا يظهر إلا نفس الوجه للقمر دائما عن سطح الأرض .

أكلف الطالبات بذكر أهمية القمر ومن ثم تسمي الأشهر العربية .
اطرح على الطالبات سؤالا بماذا تختلف السنة الشمسية عن السنة القمرية .

أكلف الطالبات بتوضيح سبب حدوث الظواهر التالية مدعمة إياها بالرسم :
الخسوف " خسوف القمر " الكسوف " كسوف الشمس " المد والجزر . كنتائج رئيسة لدوران القمر حول الشمس .


أفسح للطالبات المجال للحديث عن أهم أنواع الخسوف والكسوف ونتائجها .

أكلف الطالبات بذكر الأهمية الكامنة من وراء المد والجزر .
عمل تقويم تكويني خلال الحصة .
عمل تقويم ختامي .
وضحي سبب وجود الفوهات على سطح القمر .
رتبي أوجه القمر التي نراها على مدار الشهر القمري موضحة ذلك بالرسم .





بيني أهمية القمر .

قارني بماذا تختلف السنة الشمسية عن السنة القمرية .

عرفي ما يأتي : الخسوف، الكسوف ،المد والجزر ،الخسوف الكلي ،الخسوف الجزئي ،الكسوف الحلقي .
عددي أهمية كل من المد والجزر.
قارني بين حدوث كل من الخسوف الكلي والجزئي والكسوف الكلي والجزئي .



الوسائل : السبورة + LCD .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................
المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................
الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات



أن تعدد أغلفة كوكب الأرض.



أن توضح مفهوم الغلاف الجوي .
أن تذكر مكونات الغلاف الجوي .



أن توضح أهمية الغازات الموجودة في الغلاف الجوي .



أن تعلل : ارتفاع نسبة بخار الماء في جو المناطق الاستوائية عن المناطق القطبية .

أن تذكر أهمية المواد الصلبة العالقة في الغلاف الجوي .
إعطاء مقدمة توضيحية للدرس من خلال توضيح أهداف الدرس الرئيسة.

أكلف الطالبات بذكر أهم مكونات الغلاف الأرضي بذكر أسماء أغلفة الأرض .

أكلفهن بتعريف الغلاف الجوي ومن ثم اعرضه على الشفافية لنقاش ما ورد فيه .


أفسح المجال أمام الطالبات لذكر أهم مكونات الغلاف الجوي ومن ثم اعرض شفافية تشملها .


أبين للطالبات نسبة الغازات الموجودة في الغلاف الجوي وأوضح أهمية كل منها .


أفسح المجال لتوضيح سبب اختلاف نسبة بخار الماء كمكون للغلاف الجوي من مكان لأخر .


أكلفهن بذكر أهمية المواد الصلبة والغبار في الغلاف الجوي مدعمة إجابتي بالشرح لتشتيت الأشعة .



عددي أغلفة كوكب الأرض .


وضحي مفهوم الغلاف الجوي .



اذكري مكونات الغلاف الجوي .



وضحي أهمية الغازات الموجودة في الغلاف الجوي .


عللي : ارتفاع نسبة بخار الماء في جو المناطق الاستوائية عن المناطق القطبية .

اذكري أهمية المواد الصلبة العالقة في الغلاف الجوي .



الوسائل : السبورة + جهاز عرض الشفافيات .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات
أن تعدد طبقات الغلاف الجوي .



أن تتحدث عن طبقة الترابوسفير من حيث سمكها وأهميتها ودرجة حرارتها وموقعها بالنسبة للطبقات الأخرى .

أكلف الطالبات بذكر أسماء طبقات الغلاف الجوي ومن ثم اعرضها على الشفافية واطرح أسئلة مختلفة وخاصة عن سمك كل طبقة .

أدون أسماء طبقات الغلاف الجوي على السبورة .





أكلفهن بقراءة الشكل الموجود على الشفافية فيما يتعلق بطبقة التربوسفير للإجابة على الأسئلة التالية :
إلى أي مدى تمتد هذه الطبقة .
لماذا يزيد سمكها عند المناطق المدارية .
لماذا تحدث كافة التقلبات المناخية في هذه الطبقة وكم تبلغ درجة الحرارة فيها .
عددي طبقات الغلاف الجوي .



تحدثي عن طبقة الترابوسفير من حيث سمكها وأهميتها ودرجة حرارتها وموقعها بالنسبة للطبقات الأخرى .



الوسائل : السبورة + جهاز عرض الشفافيات .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات








أن تذكر مكونات الغلاف المائي .


أن توضح الطالبات العبارة التالية : يختلف توزيع المسطحات المائية في النصف الشمالي عنه في النصف الجنوبي .

أن ترسم الدورة المائية العامة وتوضح عليها أهم مصادر المياه في الطبيعة .


أن تتحدث عن طبقة الترابوسفير وخصائصها .



مراجعة في الدرس السابق .

أطرح على الطالبات الأسئلة التالية للتعرف على مفهوم النظام المائي :
عندما ينظر الإنسان من الفضاء إلى الأرض فإنه يجد أن اللون الأزرق هو اللون الغالب علام يدل اللون الأزرق.

أكلف الطالبات بذكر مكونات الغلاف المائي وأدونه على السبورة وأعرض لهن مجسم الكرة الأرضية .

أفسح المجال أمام الطالبات لذكر نسبة مساحة اليابس مقارنة مع الماء وتوزيعها في نصف الكرة الشمالي ونصف الكرة الجنوبي .


أن تقوم الطالبات بتوضيح الكيفية التي يلعب بها الغلاف المائي مصدراً لسقوط الأمطار والثلوج من خلال تحليل وسيلة الدورة المائية العامة .

أفسح المجال للطالبات لذكر اسم الطبقة الثانية لأقوم بطرح الأسئلة التالية :








اذكري مكونات الغلاف المائي .


وضحي العبارة التالية : يختلف توزيع المسطحات المائية في النصف الشمالي عنه في النصف الجنوبي .

ارسمي الدورة المائية العامة وتوضح عليها أهم مصادر المياه في الطبيعة .

تحدثي عن طبقة الترابوسفير وخصائصها .





الوسائل :وسائل الطالبات / جهاز العرض / خارطة العالم .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات


أن تبين أثر ملوثات الغلاف الجوي على طبقة الأوزون .




أن تقارن الطالبات بين أهمية كل طبقة .



أن تذكر فوائد الغلاف الجوي.
أين تقع طبقة الترابوسفير .
كم يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر.
ما أهم ما يميز هذه الطبقة .
على ماذا تحتوي هذه الطبقة .
ما أهمية غاز الأوزون .
ماذا أثبتت الدراسات فيما يتعلق بغاز الأوزون .

أكلف الطالبات بذكر أهمية كل طبقة وسمكها .



أفسح للطالبات المجال لنقاش أهم فوائد الغلاف الجوي .

عمل تقويم ختامي .

أكلفهن بتحضير الغلاف المائي


بيني أثر ملوثات الغلاف الجوي على طبقة الأوزون .



قارني بين أهمية كل طبقة من طبقات الغلاف الجوي من حيث الأهمية .

اذكري فوائد الغلاف الجوي .


الوسائل : السبورة + جهاز عرض الشفافيات .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات









أن تذكر مكونات الغلاف المائي .



أن توضح الطالبات العبارة التالية : يختلف توزيع المسطحات المائية في النصف الشمالي عنه في النصف الجنوبي .


أن ترسم الدورة المائية العامة وتوضح عليها أهم مصادر المياه في الطبيعة .
مراجعة في الدرس السابق .

أطرح على الطالبات الأسئلة التالية للتعرف على مفهوم الغلاف المائي :
عندما ينظر الإنسان من الفضاء إلى الأرض فإنه يجد أن اللون الأزرق هو اللون الغالب علام يدل اللون الأزرق.


أكلف الطالبات بذكر مكونات الغلاف المائي وأدونه على السبورة وأعرض لهن مجسم الكرة الأرضية .


أفسح المجال أمام الطالبات لذكر نسبة مساحة اليابس مقارنة مع الماء وتوزيعها في نصف الكرة الشمالي ونصف الكرة الجنوبي .




أن تقوم الطالبات بتوضيح الكيفية التي يلعب بها الغلاف المائي مصدرا لسقوط الأمطار والثلوج من خلال تحليل وسيلة الدورة المائية العامة .









اذكري مكونات الغلاف المائي .



وضحي العبارة التالية : يختلف توزيع المسطحات المائية في النصف الشمالي عنه في النصف الجنوبي .


ارسمي الدورة المائية العامة وتوضح عليها أهم مصادر المياه في الطبيعة .


الوسائل : خارطة العالم + جهاز عرض الشفافيات + وسائل الطالبات .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات



أن توضح المقصود بالمياه السطحية .


أن تعرف المقصود بالمحيطات .

أن تعين المحيطات التالية على الخريطة : المحيط الهادي ، المحيط الهندي ، والمحيط الأطلسي .


أن تحدد الطالبات على الخارطة البحار التالية : بحر اليابان ، بحر العرب ، البحر الأحمر ، بحر البلطيق ، البحر الأسود ، البحر الأبيض المتوسط .










أكلف الطالبات بذكر مكونات الغلاف المائي وأدونها على السبورة .

أفسح المجال أمام الطالبات بتعريف المياه السطحية وتناول كل مثال ومكون على المياه السطحية .

أكلف الطالبات بتعريف المحيطات وذكر نسبتها من حجم المياه .

أكلف الطالبات بذكر أهم المحيطات من خلال قراءة خريطة العالم .




أكلف الطالبات بتعريف البحار وذكر أنواعها وتعريف كل نوع وبعد إعطاء أمثلة على كل نوع نعينها على السبورة .

أفسح المجال أمام الطالبات للمقارنة بين البحار المفتوحة والمغلقة .

أكلف الطالبات بذكر نسبة الأنهار والبحيرات من مساحة الغلاف المائي.
أكلفهن بذكر أمثلة على بعض الأنهار والبحيرات وتعيينها على الخريطة .



وضحي المقصود بالمياه السطحية .


وضحي المقصود بالمحيطات .

عيني المحيطات التالية على الخريطة : المحيط الهادي ، المحيط الهندي ، والمحيط الأطلسي .

حددي على الخارطة البحار التالية : بحر اليابان ، بحر العرب ، البحر الأحمر ، بحر البلطيق ، البحر الأسود ، البحر الأبيض المتوسط .











الوسائل : خارطة العالم + جهاز عرض الشفافيات .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................



المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات
تقارن خصائص الخلجان الضيقة عن الواسعة مع ذكر أمثلة .

أن تعدد خصائص المياه السطحية .


أن توضح خصائص المياه السطحية .


أن تعرف المقصود بالمياه الجوفية وطرق الحصول عليها .
أفسح للطالبات المجال لتعريف الخلجان مع ذكر أنواعها وأمثلة عليها وتعيينها على الخريطة .

أكلف الطالبات بذكر خصائص المياه السطحية وأدونها على السبورة لتوضيحها .

أفسح المجال أمام الطالبات لتوضيح الاختلاف في نسبة الملوحة في المياه السطحية وكثافتها من مكان لآخر .

أكلفهن بذكر المصدر الآخر من مصادر المياه والغلاف المائي على سطح الأرض .

أكلفهن بتعريف المياه الجوفية وطرق الحصول عليها .

عمل تقويم ختامي .

أركز بإعطاء أمثلة تمثل دليلاً على طرق الحصول على المياه الجوفية .
قارني بين الخلجان الضيقة والخلجان الواسعة مع ذكر أمثلة .

عددي خصائص المياه السطحية .


وضحي خصائص المياه السطحية .


عرفي المقصود بالمياه الجوفية وطرق الحصول عليها .


الوسائل : خارطة العالم + جهاز عرض الشفافيات .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


المبحث : ..................................... الدرس : ..................................... الصف : .....................................

عدد الحصص : ............................ الفترة الزمنية : من ....................... إلى : .........................................

الأهداف
خطوات التنفيذ
التقويم
الملاحظات





أن تعرف المقصود بالغلاف المائي .

أن تعدد أهم أجزاء الغلاف الصخري .

أن تذكر أهم مكونات القشرة الأرضية .

أن تصنف صخور القشرة الأرضية من حيث نشأتها والظروف التي ساعدت على تكوينها وأهم خصائصها .


عمل مراجعة في الدرس السابق .

إعطاء مقدمة تمهيدية عن أهداف الدرس .

أكلف الطالبات بتعريف الغلاف الصخري وأدونه على السبورة .

أكلفهن بذكر أهم الأجزاء التي يتكون منها الغلاف الصخري .

أفسح المجال للطالبات لذكر مكونات القشرة الأرضية .

أكلف الطالبات بذكر أهم أصناف صخور القشرة الأرضية حسب نشأتها والظروف التي ساعدت على تكوينها.
أعرض على الطالبات مجموعة من نماذج الصخور للتعرف على صلابتها ومساميتها .
أكلف إحدى الطالبات بتعليل سبب عدم احتفاظ الصخور النارية بالمياه الجوفية أو النفط . واستخدامها في أعمال البناء .
أن يتم توضيح خصائص الصخور الرسوبية من خلال إفساح المجال أمام الطالبات لمعرفة خصائصها .
أكلف الطالبات بتعريف الصخور المتحولة وأنواعها مع ذكر أهم خصائصها .
أفسح المجال أمام الطالبات للحديث عن الدورة الصخرية مع الرسم .





عرفي المقصود بالغلاف المائي .

عددي أهم أجزاء الغلاف الصخري .

اذكري أهم مكونات القشرة الأرضية .

صنفي صخور القشرة الأرضية من حيث نشأتها والظروف التي ساعدت على تكوينها وأهم خصائصها .



الوسائل : صخور + وسيلة الطالبات + جهاز عرض الشفافيات .
ملاحظات مدير المدرسة : .................................................................................................... .
ملاحظات المشرف التربوي : .................................................................................................


October 18th, 2010


 

 

 

 

 


اذكر الله ...

قديم 10-18-2010, 08:12 PM   #2
صلاح أبونادي
+ قلم متألق +
 

الصورة الرمزية صلاح أبونادي

 

رقم العضوية : 38642

تاريخ التسجيل: 13 - 8 - 2008

الإقامة: غزة الشيخ رضوان

عدد الردود : 327

عدد المواضيع : 39

المجموع : 366

المهنة : مدرس فى مدرسة فلسطين الثانوية . وعضو لجنة مبحث في التعليم

صلاح أبونادي is on a distinguished road
الأصدقاء: (29)


افتراضي

تحياتى لك تحضير جيد .........و لكن كل معلم وله طريقة فى التحضير ......

 

صلاح أبونادي غير متصل  
قديم 10-19-2010, 09:20 PM   #3
أ. ابو محمود
معلم جغرافيا ثانويه عامه
 

الصورة الرمزية أ. ابو محمود

 

رقم العضوية : 40320

تاريخ التسجيل: 1 - 9 - 2008

الإقامة: قلعه الجنوب .... رفح

العمر: 37

عدد الردود : 598

عدد المواضيع : 23

المجموع : 621

المهنة : معلم جغرافيا / ثانويه عامه

أ. ابو محمود is on a distinguished road
الأصدقاء: (27)


افتراضي

مشكورة على التحضير اختنا بشائر ...

 

أ. ابو محمود غير متصل  
قديم 10-20-2010, 09:23 AM   #4
الملاك الجريح
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية الملاك الجريح

 

رقم العضوية : 138146

تاريخ التسجيل: 12 - 1 - 2010

الإقامة: حـيـث أدآعــب المــطــر ..!

عدد الردود : 2835

عدد المواضيع : 46

المجموع : 2,881

المهنة : أَغَزُلُ مِنْ خِيووطْ الحَرفِ ..حِلْمـــاً ..}.

الملاك الجريح is on a distinguished road
الأصدقاء: (68)


افتراضي

 

الملاك الجريح غير متصل  
قديم 11-28-2010, 09:57 PM   #5
سيبقى الامل
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية سيبقى الامل

 

رقم العضوية : 57944

تاريخ التسجيل: 29 - 3 - 2009

الإقامة: غـــ الزوايدة ــزة

عدد الردود : 12

عدد المواضيع : 0

المجموع : 12

المهنة : عاطل عن العمل

سيبقى الامل is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

تحياتى لك تحضير جيد .........
يا اختي الكريمة

 

سيبقى الامل متصل الآن  
قديم 12-01-2010, 03:20 PM   #6
غزة الابطال
+ قلم متميز +
 

الصورة الرمزية غزة الابطال

 

رقم العضوية : 200642

تاريخ التسجيل: 4 - 10 - 2010

عدد الردود : 245

عدد المواضيع : 0

المجموع : 245

المهنة :

غزة الابطال is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

تحضير راااااااااااااااااااااااااااائع

 

غزة الابطال غير متصل  
قديم 05-17-2011, 11:06 PM   #7
الطيب الراعي
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية الطيب الراعي

 

رقم العضوية : 107416

تاريخ التسجيل: 23 - 10 - 2009

الإقامة: السموع /الخليل

عدد الردود : 14

عدد المواضيع : 55

المجموع : 69

المهنة : معلم

الطيب الراعي is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

بارك الله فيكي اخت بشائر الناجي .واعذريني وليعذرني الاخوة في هذا القسم عن الانقطاع عن المشاركة منذ فترة فأنت تعلمين ما فعلت بي الجلطة الدماغية.

 

الطيب الراعي غير متصل  
قديم 10-28-2011, 07:29 PM   #8
عبد المنعم السعدي
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 41861

تاريخ التسجيل: 17 - 9 - 2008

عدد الردود : 1

عدد المواضيع : 0

المجموع : 1

المهنة :

عبد المنعم السعدي is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



تحضير ممتاز مشكورة اختي بس لو تحملي التحضير على شكل ملف بكون اكثر تنظيم
وهذا رجاء للجميع في تحضير جغرافيا توجيهي لكن برابط لا يعمل منتهي الصلاحية أتمنى ممن لدية هذا الملف تحميلة في المنتدى
وشكري للجميع

 

عبد المنعم السعدي غير متصل  
قديم 10-31-2011, 08:12 PM   #9
بسملة الرحمان
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية بسملة الرحمان

 

رقم العضوية : 168119

تاريخ التسجيل: 13 - 4 - 2010

الإقامة: خانيونس

عدد الردود : 453

عدد المواضيع : 13

المجموع : 466

المهنة : طالبة

بسملة الرحمان is on a distinguished road
الأصدقاء: (30)



تحضير حلو كتير
بس ليش هيك عاملو
اعملوا عشكل ملف
اريح ليك ولينا

 

بسملة الرحمان غير متصل  
قديم 11-01-2011, 09:41 PM   #10
القلب الارجواني
+ قلم ذهبي +
 

الصورة الرمزية القلب الارجواني

 

رقم العضوية : 101827

تاريخ التسجيل: 5 - 10 - 2009

الإقامة: In the heart of love me

عدد الردود : 1805

عدد المواضيع : 238

المجموع : 2,043

المهنة : رئيسة جمهورية قلبي

القلب الارجواني is on a distinguished road
الأصدقاء: (67)



مشكووووووووووووووره اخت بشاير
تحيتي ليكي علي المجهود الكبير
موفق ان شاء الله

 

القلب الارجواني غير متصل  
إضافة رد

تحضير جغرافيا اول ثانوي


جديد مواضيع قسم الفصل الأول
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 11:16 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى