الملتقى التربوي
admin@mltaka.com | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

القائمة الرئيسة
خيارات
لوحة التحكم
التسجيل
نسيت كلمة المرور
قائمة الأعضاء
مشاركات اليوم

تواصل معنا
إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 
العودة   الملتقى التربوي © > المرحلة الثانوية > الصف العاشر > اللغةالعربية


 

 

مجموعة أبحاث عن أضرار التدخين

أضرار التدخين يعتبر التدخين مشكلة كبيرة عالميا، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية المدخنينحول العالم بما يقارب 1و1 مليار إنسان،

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع احمد ابونجا مشاركات 108 المشاهدات 24141  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 02-14-2011, 08:08 PM
الصورة الرمزية احمد ابونجا
احمد ابونجا
+ قلم متألق +
 
 


احمد ابونجا غير متصل


أضرار التدخين

يعتبر التدخين مشكلة كبيرة عالميا، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية المدخنينحول العالم بما يقارب 1و1 مليار إنسان، وهذا يمثل ثلث سكان العالم ممن همفوق 15 عاما في السن. كذلك عالميا حوالي 47% من الرجال و 12% من النساء هممن المدخنين بشكل منتظم. في السنوات القليلة الماضية لوحظ أن هناك هبوط فيمستوى استهلاك التبغ في أوروبا وأمريكا الشمالية بينما لا يزال الاستهلاكبنفس معدلاته العالية في دول أخرى في آسيا وأفريقيا.
إنه من الأهمية بمكان أن ندرك أن التدخين ليس عادة فحسب, ولكن التدخينواستعمال التبغ هو عبارة عن إدمان. فمادة النيكوتين الموجودة في تبغالسجائر هي مادة مسببة للإدمان. وقد قامت شركات إنتاج التبغ عمدا بإخفاءهذه الحقيقة لسنوات. فقد أصبح معلوما الآن أن هناك أعراضا تنجم عن الامتناعالمفاجئ عن تناول مادة النيكوتين لمن تعود على تناول هذه المادة لمدد قدتقصر أو تطول, وتسمى هذه الأعراض بأعراض الحنين. وقد تظهر هذه الأعراضبأشكال مختلفة من الشعور بالحنين لتناول السيجارة, وتغيرات في المزاجوالشعور بالقلق والتوتر العصبي المتزايد والأرق عند النوم وعدم القدرة علىالتركيز مع ازدياد الشهية.
لمحاولة فهم أضرار التدخين المختلفة على جسم الإنسان دعنا أولا نستعرضأنواع المواد الموجودة في دخان السيجارة. يحتوي دخان السجائر على أنواععديدة من المواد الكيماوية الضارة والمسببة للسرطان. وهذه بعضها:
محتويات دخان السجائر وأضرارها:
1- مادة القار (القطران): تسبب السرطان
2- المواد الهيدروكربونية الأروماتية: تسبب السرطان
3- مادة النيكوتين:تسبب الإدمان والاستثارة
4- مادة الفينول: تسبب السرطان
5- مادة البيتا نابثايلامين: تسبب السرطان
6- بعض العناصر الغير عضوية: تسبب السرطان
7- غاز أول أكسيد الكربون:يقلل الاكسجين في الدم
8- حامض الهايدروسيانيد :مادة سامة
9- الأمونيا: مادة حارقة
10- مادة الفورمالديهيد: مادة سامة
11- مادة النيتروزامين: تسبب السرطان
12- مادة الهايدرازين: تسبب السرطان
13- مادة الفينايل كلورايد: تسبب السرطان
للتعرف أكثر على فداحة أضرار التدخين دلت الإحصاءات على أن تعاطي التبغيسبب موت حوالي 4 ملايين إنسان حول العالم سنويا. ومن المتوقع أن يرتفع هذاالرقم إلى 10 ملايين إنسان سنويا في عام 2020. منها 7 ملايين حالة وفاةستكون في دول العالم الثالث. كذلك دلت الإحصاءات على أن حالات الوفاة بينالرجال المدخنين أعلى بنسبة 70% بالمقارنة مع الرجال الغير مدخنين. وللعلمكذلك فمن المتوقع أن يكون التدخين بانتظام هو السبب المباشر لوفاة حوالينصف المدخنين.
إليك المعلومات التالية للتعرف على من أضرار التدخين على أعضاءالجسم المختلفة:
أولا: القلب
أصبح من الثابت الآن أن تدخين السجائر هو من أهم الأسباب المؤدية إلىالإصابة بالنوبات والأزمات القلبية. كذلك فإن النوبات القلبية تكون قاتلةبنسبة 60 - 70% عند المدخنين بالمقارنة مع أقرانهم من غير المدخنين. كذلكتزيد نسبة الإصابة بالجلطات الدماغية عند المدخنين, وقد تكون هي السببالمباشر للوفاة عند ما لا يقل عن 15% من المدخنين.
ثانيا: سرطان الرئتين:
يعتبر تدخين التبغ أهم سبب للإصابة بمرض سرطان الرئة. وأول من اكتشف هذهالعلاقة هو السير ريتشارد دول سنة 1950م. وعليه فنحن نعلم بخطورة التدخينعلى جسم الإنسان لأكثر من نصف قرن ومع ذلك فمن المدهش أن نعلم أن هذهالحقيقة لا تزال مغيبة عن الكثير من الناس.
إن من يدخن علبة سجائر واحدة في اليوم يتسبب في ازدياد احتمال الإصابةبسرطان الرئة عشرة أضعاف احتمال الإصابة عند غير المدخنين. ومن يدخن علبتيسجائر في اليوم الواحد يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تزيد عن 25 ضعفا بالمقارنة مع غير المدخنين.
وهناك أنواع أخرى من السرطان يسببه تعاطي التبغ مثل سرطانات الحنجرةوالمريئ والمثانة والكلى والمعدة والبنكرياس.
ثالثا: أمراض الرئتين:
تدخين السجائر يسبب مرض الالتهاب الشعبي المزمن (أو ما يسمى بربو التدخين), ومرض انتفاخ الرئتين بسبب تهتك أغشيتهما مما يسبب ضعف القدرة على التنفسبشكل طبيعي. كذلك فإن المدخنين عرضة لتكرار الإصابة بالتهابات وإنتانالرئتين أكثر من غير المدخنين.
رابعا: أضرار أخرى للتدخين:
من ضمن التأثيرات الاخرى لتدخين التبغ على الجسم ملاحظة حدوث التجعداتالمبكرة في الجلـد وتصيب الوجه في الغالب, والإصابة بلين وهشاشة العظام عندالنساء بالذات, والإصابة بتقرحات المعدة. بالإضافة إلى ما ذكر, فقد ثبت أنتدخين التبغ بساعد على الإصابة بمرض الكآبة واضطراب النوم.
من الثابت الآن أن المدخنين عندما يقومون بتدخين التبغ فإنهم لا يضرونأنفسهم وحسب, وإنما يتعدى ضرر تدخينهم إلى من حولهم من غير المدخنين. وهذاما يطلق عليه بالتدخين السلبي أو التدخين اللاإرادي. فمن المعلوم الآن أنالتدخين السلبي من الممكن أن يكون سببا في الإصابة بسرطان الرئة وأمراضالقلب عند غير المدخنين. كذلك فإن تعرض الأطفال الرضع لدخان السجائر سلبيايزيد من احتمال إصابتهم بالربو المزمن, وانتان الرئتين, والالتهاب الشعبيالمزمن, وكذلك التهاب الأذن الوسطى.
هناك نوع آخر من عادات التدخين (ينتشر بالذات في مناطق الهند وباكستان وماجاورهما) لا يؤدي إلى انبعاث الدخان وهو عبارة عن مضغ التبغ في الفم لمدةطويلة. وهذا لا يقل خطرا عن التدخين المعتاد للسجائر حيث أن هذا النوع مناستعمال التبغ يؤدي في النهاية إلى امتصاص الجسم لنفس كميات النيكوتين كمافي السجائر. وخطورة هذا المضغ للتبغ أنه يحتوي على مواد عديدة من مسبباتالسرطان والتي من خلال المضغ تمكث في الفم لعدة دقائق في كل مرة وهذهالمواد قد تكون سببا للإصابة بسرطانات الفم أو اللثة أو الحنجرة.
وحيث أنه قد تبين أن التدخين ضار جدا على صحة الإنسان فمن المستفيد منالتدخين ومن تصنيع ونشر هذه الآفة الضارة, إنها شركات التبغ وتصنيع السجائربالطبع!. فهذه الشركات الشيطانية لا تفتأ تصنع وتروج السجائر وهي تعلم علماليقين أنها ضارة على صحة من يدخنونها وأنها تسبب الإدمان وأنها بالتأكيدقاتلة ولا يهم هذه الشركات سوى الربح ولا يهم بعد ذلك ما تسببه من مآسي لمنيتعاطونها.
إنه لمن الأهمية بمكان أن نعمل جميعا على إظهار ونشر الضرر الفادح الذيتسببه السجائر ونعمل جميعا على زيادة التوعية بمخاطر التبغ بجميع أنواعه. كذلك فبالإضافة إلى التوعية والوقاية من التدخين أصلا فإننا يجب أن نساعدمن يحتاجون إلى المساعدة للإقلاع عن التدخين. وقد أصبح الآن هناك أنواعمختلفة من العلاجات المسعدة على الإقلاع عن التدخين مثل لصاقات النيكوتين, وعلكة النيكوتين, وغيرها. إن جهود الوقاية يجب أن تنصب بالدرجة الأولى علىالأطفال والشباب حيث أن هؤلاء هم أكثر عرضة للتأثر والانسياق وراء الدعاياتالمختلفة للتبغ. حيث أن التسلح بالوعي بأضرار التدخين في سن مبكرة قد يكونسببا لعصمة النشئ من الانخراط وإدمان تدخين التبغ.

كذلك فإننا يجب أن نضع الخطط الجادة لمكافحة التدخين وأن نعمل جاهدين علىمنع التدخين في الأماكن العامة ورفع الرسوم والضرائب على منتجات التبغالمختلفة, ويجب أن نمنع منعا باتا السماح لشركات التبغ بإبراز دعاياتهاوتسويق هذه السموم بيننا. بل أكثر من ذلك ينبغي استصدار القوانين التي تمنعأخذ وكالات هذه الشركات وبالتالي جلب هذه السموم إلى بلادنا.
أضرار التدخين وأمراض التدخين


تأثير الدخان على القصبات الهوائيية تأثير مدمر، فالمعروف ان القصبات تتكونمن خلايا مغطاة بشعيرات قصيرة الغرض منها تصفية الغبار والاتربة وجميعالاجسام الغريبة التي تمر بها وتطرحها الى الخارج ودخان التبغ يعرقل عملهذه الشعيرات الواقية فيؤدي الى تحسسها وتلفها ومن ثم توقفها عن التجددوبهذا يتهيج الغشاء الداخلي ويسبب ذلك نوبات سعال وافرازات مخاطية بكثرةغير طبيعية.
ان التهاب القصبات المزمن لدى المدمنين هو اذن العلامات الاولى لتلفالخلايا الواقية بشكل اكبر مما يمهد الطريق امام تكاثر الخلايا السرطانية. والسموم الموجودة في التبغ مسؤولة عن الاضرار العديدة التي تحدثها داخلالجسم فالقلب والرئتان والدماغ والاوعية الدموية والاعصاب كلها تتاثر بنفاثالدخان حيث يقلص النيكوتين من قطر الاوعية لدى المدخنين الذين غالباً ماتكون الحوداث التي يتعرضون لها ذات علاقة بالاوعية ان اضرار التدخين اصبحتهدف الحملات الرسمية التي تشنها الدوائر واخصائيو الامراض السرطانية لبيانمخاطرة على الصحة العامة. وقد اثبت باحثون بريطانيون ان نوعاً من فيتامين”E “ يؤدي يوماً ما الى التوصل لعلاج مرض انتفاخ حويصلات الرئة الذي ينجم عنالتدخين وقد يصاب المدخنون بالارهاق اثناء تاديته للاعمال وبمرور من الوقتيجدون صعوبة في التنفس ويعتمدون على الاوكسجين ونرى ان المدخنين يجدونصعوبة في ادخال واخراج الهواء من والى الرئة فللتدخين اضرار كبيرة علىالجسم

February 14th, 2011


 

 

 

 

 


قديم 02-14-2011, 08:39 PM   #2
عمر عرفات
+ قلم متألق +
 

الصورة الرمزية عمر عرفات

 

رقم العضوية : 128037

تاريخ التسجيل: 24 - 12 - 2009

الإقامة: Gaza

العمر: 19

عدد الردود : 353

عدد المواضيع : 21

المجموع : 374

المهنة :

عمر عرفات is on a distinguished road
الأصدقاء: (10)


افتراضي

بارك الله فيك علي هذه المعلومات والمفيدة وجزاك الله كل خير ..

 

عمر عرفات غير متصل  
قديم 02-15-2011, 02:39 PM   #3
مسافرة
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية مسافرة

 

رقم العضوية : 116032

تاريخ التسجيل: 15 - 11 - 2009

الإقامة: عالم يخلو من الصدق

عدد الردود : 31

عدد المواضيع : 8

المجموع : 39

المهنة :

مسافرة is on a distinguished road
الأصدقاء: (3)


افتراضي

يسلموووووو اديك

والله المعلمة طلبتو منا
وطبعا تم الطش من قبلي

 

مسافرة غير متصل  
قديم 02-17-2011, 12:21 AM   #4
لميس الدلوعة
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية لميس الدلوعة

 

رقم العضوية : 222018

تاريخ التسجيل: 22 - 12 - 2010

الإقامة: الوسطى

عدد الردود : 35

عدد المواضيع : 0

المجموع : 35

المهنة : طالبة توجيهي

لميس الدلوعة is on a distinguished road
الأصدقاء: (16)


افتراضي

يسلموووووووووووو كتير رووووووووووووووووعة

 

لميس الدلوعة غير متصل  
قديم 02-19-2011, 11:06 AM   #5
بسملة الرحمان
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية بسملة الرحمان

 

رقم العضوية : 168119

تاريخ التسجيل: 13 - 4 - 2010

الإقامة: خانيونس

عدد الردود : 453

عدد المواضيع : 13

المجموع : 466

المهنة : طالبة

بسملة الرحمان is on a distinguished road
الأصدقاء: (30)


افتراضي

يسلمو كتير على طرح الموضوع الجميل *_*

 

بسملة الرحمان غير متصل  
قديم 02-19-2011, 03:11 PM   #6
ابو شذا
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية ابو شذا

 

رقم العضوية : 19744

تاريخ التسجيل: 18 - 12 - 2007

الإقامة: غزة

عدد الردود : 164

عدد المواضيع : 20

المجموع : 184

المهنة : سكرتير

ابو شذا is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)



ممكن موضوع عن التدخين و أضراره

و يا ريت يكون موجود هاااي العناصر
1- مخاطر التدخين على الفرد و المجتمع.
2- أسباب انتشار التدخين.
3- حكم الشريعة من التدخين.
4- لقاء مع أحد من المدخنين.
5- الاّثار الصحية السيئة على التدخين.
و ان كان مع اهداء و مقدمة و خاتمة يكون أفضل .
و ان شاء الله حدعيلكو

 

ابو شذا غير متصل  
قديم 02-20-2011, 01:20 AM   #7
بسملة الرحمان
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية بسملة الرحمان

 

رقم العضوية : 168119

تاريخ التسجيل: 13 - 4 - 2010

الإقامة: خانيونس

عدد الردود : 453

عدد المواضيع : 13

المجموع : 466

المهنة : طالبة

بسملة الرحمان is on a distinguished road
الأصدقاء: (30)


افتراضي



الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذى وهبنا الصحة والعافية لتكون لنا العون على ممارسة حياتنا وأحل لنا الطيبات وحرم علينا الخبائث انه ومما لا شك فية إن التدخين اصبح ظاهرة ومشكلة صحية واقتصادية واجتماعية خطيرة فى كل دول العالم ، ولكى تحل هذه المشكلة يجب علينا التعرف على كل جوانبها لعلنا نجد الحل فى منعها أو حتى الحد من هذه الظاهرة الخطيرة.

وسوف نتناول بإذن الله فى بحثنا هذا عدة نقاط أساسية لعلنا نستطيع من خلالها التعرف على حجم هذه المشكلة منها :

ما هو التدخين والطرق المسببة له وحقوق غير المدخنين أثار التدخين السلبية علينا وواجبنا للحد من هذه الظاهرة .

المادة اللعينة

ولكن قبل أن نتطرق إلى هذه النقاط لابد أننا نسأل أنفسنا سؤال وهو مـا هي هذه المادة اللعينة التى توضع فى هذا الجسم الأبيض الاسطوانى الصغير المسمى بالسيجــارة
والذي من شأنه أن يؤدى إلى هذا الدمار الشامل للصحة ؟


إن المادة الموجودة داخل هذا الجسم والتى تمد يديها بكل خبث لتنفث بسمــومها داخل الجسم هذه المادة تسمى ( التبغ ).

والتبغ نبات من نوع الأعشاب الحولية يعود فى اصل نشأته إلى أواسط القارة الأمريكية وينتمي للعائلة النباتية المسماة sdanaceae ويبلغ عدد أنواعه نحو أربعين نوع وله أوراق كبيرة وأزهار ورديه اللون وتصل نبتته عند اكتمال نموها إلى حوالي مترين وثماره على شكل علب صغيره تحتوى عدد كبير من البذور الصغيرة وتحتوى أوراقه على مواد كيميائية متعددة اغلبها قلوية أي مركبات حامضية خالية من الأكسجين كالنيكوتين والنيكوتلين وغيرها وتحتوى اوراقة على حوامض عضويه ومواد سليلوزية ومركبات طيارة وتمر أوراقه بعدة مراحل إلى إن تصل إلى شكلها النهائى.

ويمثل النيكوتين المادة الفعالة الرئيسية فى أوراق نبات التبغ ودخانه ويعتبر النيكوتين بخلاف كثير من المواد القلوية مادة سامه فقط وليس له أي تأثير علاجي ولمعرفة تأثير مستخلص النيكوتين النقي فإن التجارب أثبتت أن وضع قطرتين فى فم كلب تؤدى لموته فى ثلاث دقائق ووضع ثماني نقاط فى فم حصان تقتله وقطرة فى فم طير تقتله خلال دقيقة وجزا من عشرة أجزاء من الجرام تكفى لقتل إنسان .

التسمم الحاد بالنيكوتين

يحدث التسمم بالنيكوتين زيادة فى كمية اللعاب المفرز يعقبه قيء وآلام حادة فى البطن يعقبها إسهال دوران فى الرأس ، طنين فى الآذن ، شعور بالضيق والحرقان فى البلعوم ، زيادة فى سرعة التنفس ، ثم زيادة فى النبض وارتفاع ضغط الدم ورعشة فى اليدين والرجلين ، عرق بارد وشحوب فى الوجه ، ضيق فى حدقتي العينين يعقبه اتساع فيهما ، ظهور خلل فى الرؤية والسمع .

ويتطلب إنقاذ المصاب ضرورة استعمال التنفس الصناعي والأكسجين وبعد انقاذة فانه يستغرق فى نوم عميق يعقب لعدة أيام ضعف عام مصحوب بصداع حاد وحالة تفذذ شديدة من التبغ ورائحته.

ما هو التدخين ؟
التدخين من وجهة النظر الكيماوية

تعتبر عملية التدخين من وجهة النظر الكيميائية هي عملية تقطير أتلافى للتبغ تنتج عنها مواد متعددة : النيكوتين الامونياك أول أكسيد الكربون زيوت طياره وغيرها من المواد السامة والخطيرة .

التدخين من وجهة النظر الفسيولوجية

تعتبر عملية التدخين من وجهة النظر الفسيولوجية هي عملية إحساس وتذوق فالسيجارة المشتعلة تولد لدى المدخن إحساسا لذيذا وزائفا خاصة بعد تناول الطعام وعقب الاستيقاظ من النوم وفى أثناء العمل اليومي وهو ليس إدمانا ولايعتبرحاجةفسيولوجية من حاجات الجسم البشرى بل عادة سيئة مرضية لا يربطهما أي رابط عضوي بأي حاجة وظيفية من حاجات جسم الإنسان وهى عدو خطير لصحة الإنسان .

الطرق المسببة للتدخين
إن هناك عدة عوامل تختلف من فرد لأخر تحمل الشباب أو المراهقين على الإقدام على هذه العادة السيئة وهى التدخين وأهم هذه العوامل :

1- التقليد والمحاكاة
إنها فكرة خاطئة توحي للمبتدئ بأن التدخين علامة على الحرية فى التفكير ودلاله على العمق والثقافة وأعلان من هذا الشاب عن طريق تدخينه بأنه أصبح رجلا وله الحق فى الاستقلالية . وهناك الآخرين الذين يعتبرون التدخين مسألة عادة ومظاهر وحركات يهدفون من ورائها لجذب انتباه الآخرين وتراهم يتفننون فى الإمساك بها ونفض رمادها واستنشاق سمومها .


2- تساهل الوالدين
عندما ينغمس الأهل فى هذه العادات السيئة فيصبح من السهل على الابن أن يعتقد أنها شئ غير خطير وإلا لما تمسك به الأهل ومن هنا يندرج الابن فى هذه العادة ويكون السبب هم الأباء.

3- الرغبة فى المغامرة
إن المراهقين لديهم الرغبة فى تعلم أشياء جديدة والظهور أمام رفاقهم.

بمظهر العارفين ويجرب الواحد منهم السيجارة للمرة الأولي وهكذا يندرج إلى الهاوية .

4-الإقناع بواسطة الأصدقاء
الكثير من المراهقين يخشون الاختلاف عن أقرانهم حتى لا يقل الترحيب بهم .

5-توفير السجائر
إن اقرب السجائر تناولا للمراهق هي الموجودة بالبيت .

الحقوق الصحية لغير المدخنين
سيجارتك لا تضرك وحدك بل مئات الناس يقاسمونك الضرر
التدخين يعد خطرا فادحا على صحة المجتمع وقد عرفت منظمة الصحة العالمية الصحة بأنها .

" إن الصحة ليست فقط هي الخلو من الأمراض ولكن وجود سلامه نفسية وعقلية واجتماعية "
ولذلك فان التدخين يجب إن لا يسمح به فى أماكن كثيرة فخلال اشتعال السيجارة ينتشر معظم الدخان إلى الجو المحيط وهناك أربع فئات تصاب بآثار بالغة عند التعرض لدخان السجائر ومن هذه الفئات :

1- مرضى الربو والحساسية
حيث يلهب الدخان الجهاز التنفسى وله تأثير منبه لافراز مضادات الأجسام IGE.

2- الرضع والأطفال
أثبتت الدراسات إن أعراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال تتناسب طرديا مع كمية دخان التبغ الموجود فى بيئة الطفل ويصاب الأطفال المعرضون لدخان التبغ بزيادة سرعة دقات القلب وزيادة ضغط الدم .

3- مرضى القلب والرئة
للتبغ تاثير الضار على القلب حيث يساعد على زيادة معدل التنفس وسرعة القلب مما يجهد المريض .

4- مستخدمي العدسات اللاصقة
يصاب مرتدي العدسات اللاصقة عند تعرض العين لدخان التبغ بحرقان شديد وإفراز غزير للدموع .

فغير المدخنين مهضومي الحقوق ليس لهم أي ذنب فى التعرض لهذا الخطر المميت فإذا كنت أيها المدخن تريد التخلص من حياتك عن طريق السيجارة والموت البطيء فمن حقنا نحن أن نحافظ على حياتنا وصحتنا التي وهبها لنا الله لقد أصبحت وقاية غير المدخنين من ضرر دخان التبغ ، مسالة ملحه وتنتظر الحل ، وخاصة عند اختلاطهم بالمدخنين عند العمل تحت سقف واحد، وعند السفر معهم فى وسيلة نقل واحدة ، وغير ذلك من وسائل التعايش فى الحياة الاجتماعية ، ولا انبغى أن يغض الناس النظر عن هذه المسألة أبدا ، لما لها من أهميه اجتماعية كبيرة من وجهة نظر الانتشار الواسع للتدخين اليوم ، والذي يعرض أقساما واسعة من الناس غير المدخنين لخطر الدخان وأضراره .

أضرار التدخين
إن للتدخين العديد من الأضرار التي تنعكس على الإنسان فى جميع جوانب حياته فله أضرار صحية ودينية واجتماعية وبيئية واقتصادية

الأضرار الصحية
إن للتدخين ابلغ الأثر على صحة الإنسان حيث يؤثر التدخين على جميع أجهزة الجسم المختلفة ويسبب الكثير من الأمراض .

ومن هذه الآثار السيئة

التدخين والسرطان
إن التدخين يسبب أنواعا عديدة من السرطان أهمها سرطان الرئة وهو من أخطر أنواع السرطانات التي تصيب الإنسان ومن البراهين على إن التدخين يسبب السرطان .

إن سرطان الرئة يعتبر مرض نادر فى غير المدخنين
إن نسبة الإصابة به تزداد بازدياد عدد السجائر المستهلكة
أثبتت التجارب أن التبغ يسبب أمراض سرطانية عديدة فى الحيوانات.

وسرطان الرئة ليس الوحيد الذي يسببه التدخين فهو يسبب أيضا سرطان الشفه والفم واللسان والحنجرة وهو أحد مسببات سرطان المريء والمثانة وقد قام روفو بوضع الإحصائية التالية والتي تثبت إن الاصابه السرطانية للطرق التنفسية والهضمية توجد بكمية اكبر عند المدخنين منها عند غير المدخنين .



نسبة الإصابة السرطانية
نوع الإصابة السرطانية .... غير المدخنين .... المدخنين
سرطان الحنجرة .... 5% .... 95%
سرطان الرئة .... 7% .... 93%
سرطان الفم .... 18% .... 82%
سرطان اللسان .... 17% .... 83%

التدخين يسبب امراض الرئة المزمنة وغير السرطانية
فهو يسبب تغيرات فى القصبات الهوائية والرئه والتدخين يؤدى إلى تهدم وتحطم الحواجز والجدران الموجودة بين الحويصلات الهوائية وتكون النتيجة حدوث نقص فى كفاءة وظيفة هذه الجدران الشعيرية وقتل لهذه الخلايا واتلاف للخلايا المخاطية التى تقوم بالدفاع وبذلك يدخل الدخان للرئتين ويعلق بأنسجتها حتى يسبب التهاب القصبات المزمن والذي يبدا بالسعال الخفيف ثم يتطور لضيق تنفس ونزلات صدرية متكررة تتدهور الحالة حتى لا يستطيع المريض القيام بآي جهد جسدي .

التدخين يسبب تقلص شرايين القلب ويسبب الذبحة الصدرية
والضرر يبدأ من السيجارة الأولى فمادة النيكوتين تذوب فى اللعاب وتمتص بواسطة الدم وتسبب تقلصا فى شرايين القلب والجسم والتدخين يعتبر من أحد مسببات نشاف شرايين القلب .

التدخين مضر جدا بالجنين
سواء كانت الأم مدخنة أو كانت تتعرض لدخان السجائر ففي الحالتين هناك اثر كبير على الجنين حيث إن ذلك قد يسبب الولادة قبل الأوان والإجهاض وموت الجنين وتقلص فى شرايين الدماغ للجنين .

التدخين يساعد على الصلع
إذا إن له تأثير على تساقط الشعر فالنيكوتين يسرع بالصلع وان 75%من الرجال المصابين بالصلع تتراوح أعمارهم بين 21-22 كانوا من المدخنين ومعظمهم بدأ التدخين فى سن الرابعة عشر أو الخامسة عشر .

التدخين وارتفاع ضغط االدم
يعمل التدخين على ارتفاع ضغط الدم وارتفاعه يدفع القلب للعمل بإجهاد اكثر ليستطيع دفع الدم ضد المقاومة مما يسبب زيادة فى عدد تقلصات القلب وبالتالي لا يستطيع الحصول على الكمية اللازمة من الأكسجين لتغذيته ومساعدته على هذا الجهد الشاق .

التدخين والجهاز الهضمى
يؤثر التدخين على الغشاء المخاطي المبطن للفم مسببا التهابات عديدة تتحول إلى التهابات مزمنة ويسبب اصفرار السنان وتشقق جدرانها مما يتلفها ويسبب التهاب الغدد اللعابية . وله آثار سامه على الجهاز الهضمي فالغذاء لا يهضم جيدا وتضطرب الحالة ما بين إمساك وإسهال ويسبب حدوث التهابات مزمنة بالمعدة وهو أحد العوامل الرئيسية المسببة لقرحة المعدة.

التدخين وأوعية المخ الدموية
يسبب التدخين تلفا فى الأوعية الدموية المسئولة عن تغذية المخ مما يجعلها ضيقة وبالتالي فهذه التغيرات تسبب نقص الغذاء الواصل للمخ مما يسبب ظهور الصداع والدوار وفقد الذاكرة .

التدخين والإبصار
يسبب التدخين انقباض فى الأوعية الدموية التى تغذى شبكية العين والعصب البصرى ثم يؤدى إلى الإقلال من كمية الدم الواصلة لهذه الأماكن الحساسة ويعمل على التهاب العصب البصرى مما يضعف حاسة الإبصار .

التدخين وحاسة السمع
يعمل على انقباض الأوعية الدموية المغذية لجهاز السمع فى الأذن الداخلية وحدوث التهابات فى صاب السمعية وضعف فى حاسة السمع .

التدخين وحاسة الشم
يؤثر دخان السجائر على الغشاء المخاطي المبطن للأنف مما يسبب ضعف فى الشم ورشح مزمن ومستمر .

التدخين والتذوق
يصاب المدخنون بتغير فى حاسة التذوق وضعف فى حدوثها نتيجة لالتصاق الغبار بسطح اللعاب وتاثيرة على مراكز التذوق.

التدخين والصوت
يسبب التدخين التهابات مزمنة فى الاحبال الصوتية مما يجعل الصوت خشنا ومجهدا .

إن التعود على التدخين فى حد ذاته ، يؤدى إلى إحداث كثير من الاضطرابات ، حتى لو لم يكن المدخن يعانى من أي من الأمراض . وما هذه الاضطرابات إلا نتيجة للتسمم النيكوتينى الدائم الذي يصيب المدخن .

وتتلخص هذه الاضطرابات أساسا فى أعراض مرضية تصيب القلب والجهاز العصبي ، كالأوجاع القلبية ،وإحساس الشخص بدقات القلب ، الصداع النصفي ، الارق، اضطرابات البصر ، ارتعاش الأطراف ، اضطرابات عصبية عامة.

الموت البطيء
إن هذه السيجارة اللعينة تمللك يدين يلتفان حول رقبة مدخنيها تنقبض عليها شئ فشئ وكلما زادت أعدادها وزادت أيام تناولها كلما زاد إحكام القبضة ودست السموم فى جوف هذا الإنسان ألي أن تسلبه حياته التي وهبها له الله .

وقد يتبادر إلى الذهن سؤال
كيف يتمكن المدخنون من تدخين 20-30-40سيجارة فى اليوم الواحد دون إن يلاقوا حتفهم ؟
ولذلك لابد من ذكر عدة حقائق

إن تدخين سيجارة واحدة يؤدى إلى إنتاج 2 لتر من الدخان ، ولا يشكل هذا الدخان غازا ، بل يمثل فى حقيقة آمرة مجموعه كبيرة من جزيئات تبلغ غاية الصغر فى حجمها ، ويصل عددها مئات الملايين ، وان كل سيجارة تحتوى على كمية من النيكوتين تقارب 5 مليجرامات ، وأن الجرعة المميتة للنيكوتين تتراوح ما بين 50 – 100 ملليجرام أي إن حسابنا للأمر سيؤدى إلى إن هذه الجرعة تتوفر فى 10 –20 سيجارة.

إذا كيف يبقى هؤلاء المدخنين أحياء وهم يدخنون هكذا ؟
إن اكثر من نصف كمية النيكوتين الموجودة فى السيجارة لا يدخل ضمن الدخان المستنشق من قبل المدخن لان جزا منه يتبخر تحت تأثير درجة الحرارة المتكونة عند احتراق السيجارة وجزء أخر يبقى متضمنا فى رماد السيجارة أما ما يبقى فهو 2 مليجرام فقط يستهلكها المدخن وجزء من هذين المليجرامين يلفظه المدخن مع الدخان المطرود من رئته عند زفيره ولذلك تبقى كميه بسيط لاتسبب الموت العاجل ولكنها تتسبب فيه بالتدريج .

الأضرار الاقتصادية للتدخين
هناك ادعاء باطل من أفواه المدخنين أن من شان التدخين أن يزيل الشعور بالتعب وبالطبع فهذا خطأ فالتدخين يؤثر على إنتاجية الفرد وبذلك يؤثر على الحالة الاقتصادية ……… كيف؟
عندما يقوم الإنسان بعمل جهد فان عضلاته تحتاج إلى كميات كبيرة من الأكسجين وكل اعضائة يزيد احتياجها للدم النقي وعندما يعمل الإنسان فأن قلبه يبدا فى العمـل بقوه من اجل تأمين حاجته للأكسجين وحاجة باقي أجزاء الجسم مما يضطر القلب لزيــادة مرات التنفس وبالطبع فهذا الجهد ينعكس بشكل سلبي على عضلة القلب خاصــة إذا كانت مجهدة وخاصة عند المدخنين حيث أن التدخين يقلل كمية الأكسجين ولذلك فالتعب يلازم المدخنون فهم بدلا من أن يرتاحوا بعد العمل ويستنشقون الهواء النقي الملي بالأكسجين النقي.

نجدهم يدخنون السيجارة تلو الأخرى وتكون النتيجة صعوبة مزاولة العمل وقلة الإنتاج ومن هنا كانت إحدى الأضرار الاقتصادية من الناحية العامة .

أيضا إهمال أعقاب السجائر يسبب الحرائق الكثيرة فى البيوت وأماكن العمل .

أما من الناحية الخاصة فضررها الاقتصادي هو المجهود المادي التى تسببه لميزانية الفرد وبدلا من أن يشترى الفرد ما يفيده يقوم بإنفاق نقوده فيما يؤدى بحياته.



الأضرار الاجتماعية

يصنع الآباء الكثير من أجل رعاية أبنائهم ولكن عندما يدخن الأب أو الأم فهــم يظنون إن أبنائهم مغمضي العين لا يرون ما يفعلة أبنائهم إننا جميعا مدخنين سلـبيين ضحايا لهؤلاء المدخنين وضحايا لسموم سجائرهم فالفتيان والفتيات كثيرا ما يلجئون إلى تقليد آبائهم وقد قدم تيخولوف عام 1967 معلومات تتعلق بأعمار المدخنـين واسباب تدخينهم أظهرت أن 76.6% من الرجال يبدءون التدخين فى أعمار من 15- 25 .

وان 76.65 من الرجال يبدءون التدخين دون أن يكون لهم مهنة أو مورد ثابت ونسب هؤلاء الرجال .


التدخين بداية الطريق لانحرافات أخرى خطيرة

فالتدخين يضعف من ذاكرة الشباب ويقلل قدرتهم على التركيز ويجعلهم مشتتي الذهن ويسبب ضعف فى نسب نجاحهم الدراسي ولهذا فان محاربة التدخين يجب إن تبدأ داخل المجتمع بين صغار السن الذين يميلون للتقليد ومد يد العون لهم قبل أن تضعف إرادتهم ويتهدم جدار كبير فى المجتمع ومن ثم يجب إن نبدا محاربة التدخين فى الوسط العائلي وان لا يدخن الآباء أمام أبنائهم .

حتى لا يكونوا سبب فى تسممهم بدخان السجائر .

حتى لا يكونوا مثلا سيئا.

فالتدخين يهدم المجتمع ويفكك روابطه ويؤدى إلى انحراف هؤلاء الصغار ويقودهم إلى أي طريق ولو غير مشروع لشراء هذه السيجارة ودفعهم إلى الكذب لاخفاء انهم مدخنون ومن هنا يظهر الفساد فى المجتمع وينحرف ابنائة .

وللتدخين أيضا اثارة السلبية على الرياضيين فهو يضعف الإنجاز فى عالم الرياضة ويسبب تخلف المجتمع فى هذه الناحية .

الأضرار البيئية
لا شك إن التدخين يسبب الضرر البيئي فالدخان المنبعث من السجائر يساهم بجزء كبير فى تلوث البيئة ويساهم مع غيرة من الملوثات فى خنق بيئتنا كذلك أعقاب السجائر وعبواتها تسبب تلوث بيئي .

الأضرار الدينية
لقد حارب الإسلام التدخين فالإسلام يحارب كل ما هو مضر للصحة فهو مضر بالصحة ومن المخدرات المنهي عنها ورائحته كريهة تؤذى الناس خاصة فى أماكن التجمع للصلاة وهو سرفا إذ ليس به نفع .

فالتدخين يؤثر على صحة الإنسان ومن هنا فالإنسان يخالف تعاليم دينة وهى ضرورة المحافظة على الصحة التى وهبها له الله كذلك يؤدى التدخين إلى انحراف الشباب فى الطريق الخطا واتجاههم إلى فعل أي شئ من اجل الحصول على السيجارة حتى ولو كان هذا الشيء ضد تعاليم الدين ومن هنا كان الضرر فى بعد الإنسان عن طاعة ربه .

التدخين والرياضة
مما لاشك فيه إن للتدخين أثرا سيئا على الجهاز العصبي وجهاز الدورة الدموية والقلب والجهاز التنفسي والهضمي والبولي والتناسلي ولهذا يفقد الرياضي المدخن مميزاته الأساسية كالسرعة والصلابة والمهارة كما تقل لياقته البدنية كثيرا .

ويؤثر التدخين على كمية الأكسجين التى يحتاج إليها جسم الرياضي لتقوم بعملية الاحتراق والتمثيل حتى تتناسب مع المجهود العضلي الذي يقوم به الرياضي مما يحد من قدراته وكفاءته . كما يؤثر النيكوتين بشكل سيئ على بصر الرياضي وعلى سمعه وعلى بقيه الحواس لديه .

ولذلك يجب محاربة التدخين بين الرياضيين الذين يتحتم عليهم تحمل أكبر الجهود من اجل الحصول على نتائج أعلى فى طريقهم لكسر ما لم يكسر من أرقام قياسية .

حجم المشكلة
مما سبق يتضح لنا إننا أمام مشكلة خطيرة وذات حجم كبير وتعد من اخطر المشكلات الاقتصادية محليا وعالميا حيث أن شركات التبغ تتسابق فى انتشار ووضع أقدامها فى الأسواق العالمية وتتسابق فى التصنيع وبدلا من أن تبنى مؤسسات لتقديم الخدمات لهؤلاء الشباب فإن المليارات تصرف لزراعة وصناعة التبغ والملايين الأخرى تصرف من اجل شرائه وشراء السجائر ومن هنا كانت المشكلة الاقتصادية الكبرى التى تضمنت عدة جوانب .

أولا محليا :
التصنيع الذي يأخذ الكثير منا الأموال .
التسويق الذي يستهلك جهد وراس مال .
المستهلك الذي يستهلك أجرة البسيط وقوت يومه فى شراء السجائر .
الصحة التى تهدم بسبب التدخين وتقل الإنتاجية تبعا لذلك إلى جانب ما يصرف على علاج هؤلاء الأشخاص ويقل الحماس للعمل وتتدهور الحالة .
ثانيا : عالميا :
ومن نفس الجوانب السابقة .
التصنيع الذي يستهلك الكثير من راس المال والجهد البشرى.
التسويق الذي يعتبر وسيلة من قبل الدول الكبرى لضرب اقتصاديات الدول الصغرى .
الصحة موت الكثيرين واصابة الكثيرين بالأمراض الخطيرة وتفشى الأمراض والأوبئة .

كيف اصبح عضو فعال فى الحد من هذه الظاهرة
إبعاد هذا الخطر المميت عن بيتي الصغير .
عدم السماح لأحد بإزعاجي بدخان سجائرة.
حث أبنائي على الابتعاد عن هذا الخطر .
النصح والإرشاد لكل من أستطيع نصحة.
عدم السماح لاحد أي إن كان بالتدخين فى بيتي .
كيف نحل المشكلة ؟
إذا أردنا اقتراح بعض الحلول للحد من هذه الظاهرة فإننا سوف نوجه النداء إلى جميع فئات الشعب وكل فى تخصصة ليعمل ما لديه للحد منها .

ومن ناحيتنا كجهة تربوية فعلى كاهلنا تقع المسئولية مسئولية النصح والإرشاد والتربية والتعليم .

النصح :
بضرورة البعد عن هذا الخطر المميت .

الإرشاد:
إلى الطريق السليم لبذل الطاقة والجهد والنقود.

التربية :
ومساعدة الآباء فى تربية جيل على الاستقامة والأخلاق الحميدة ليبتعد كل البعد عن كل ما هو فاسد .

التعليم:
بتعليم هذا الجيل كيف يبنى مجتمع خالي من العيوب الأخلاقية والجسمانية والنفسية .

وسوف نجد الحل للحد من هذه الظاهرة إذا اتبعت كل فئة من فئات الشعب بعض الأفعال الصحيحة .

نداء
إلى كل فئات الشعب

إلى المعلمين والتنظيمات الكشفية
إن تمد يد المساعدة للتلاميذ المدخنين وتوجه انتباههم إلى اهتمامات أخرى كالعمل والرياضة والأدب وكل ما له تاثير إيجابي على الصحة.
إن يمنع التدخين نهائيا من المؤسسات التعليمية .
إن تدرس مواد تثقيفية عن خطر التدخين .

إلى الاطباء
عدم التدخين أثناء العمل وفى الاجتماعات .
عدم تقديم السجائر للزائرين.

إلى المستشفيات
عدم السماح منعا باتا بالتدخين داخلها .
رغم التحذيرات مازال الخطر.

إلى أجهزة الإعلام
منع الدعاية للتدخين .
وضع دعاية مضادة للتدخين .
عمل برامج تثقيفية ع التدخين .

إلى الدولة
حظر أشكال ترويج التبغ ووضع معايير لمستوى النيكوتين .
عدم الاستمرار فى استخدام سجائر بها نيكوتين عالي ومحرم دوليا .
عدم السماح بالتدخين فى الأماكن المغلقة .
وضع عقوبات رادعة لمخالفي ذلك .

وفى النهاية لا يسعنا إلا الدعاء من القلب والتضرع إلى المولى عز وجل لكي يهدى شبابنا ويبعد عنهم طريق السوء ويعنا على الحد من هذا الخطر المميت .

 

بسملة الرحمان غير متصل  
قديم 02-20-2011, 01:22 AM   #8
بسملة الرحمان
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية بسملة الرحمان

 

رقم العضوية : 168119

تاريخ التسجيل: 13 - 4 - 2010

الإقامة: خانيونس

عدد الردود : 453

عدد المواضيع : 13

المجموع : 466

المهنة : طالبة

بسملة الرحمان is on a distinguished road
الأصدقاء: (30)


افتراضي

والله يا هاد الى قدرت عليه
ارجو تقبل مرورى

 

بسملة الرحمان غير متصل  
قديم 02-21-2011, 11:06 PM   #9
عمر عرفات
+ قلم متألق +
 

الصورة الرمزية عمر عرفات

 

رقم العضوية : 128037

تاريخ التسجيل: 24 - 12 - 2009

الإقامة: Gaza

العمر: 19

عدد الردود : 353

عدد المواضيع : 21

المجموع : 374

المهنة :

عمر عرفات is on a distinguished road
الأصدقاء: (10)


افتراضي

بارك الله فيكي يا بسلمة علي الموضوع المفيد والرائع وجزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك*-*

 

عمر عرفات غير متصل  
قديم 02-22-2011, 07:21 PM   #10
ملاك الهوى
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية ملاك الهوى

 

رقم العضوية : 236422

تاريخ التسجيل: 21 - 2 - 2011

الإقامة: خانيونس

العمر: 25

عدد الردود : 16

عدد المواضيع : 0

المجموع : 16

المهنة : طالبة في الجامعة

ملاك الهوى is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

يسلمو حبيبتي
انا كنت محتجاة اكثير

 

ملاك الهوى غير متصل  
قديم 02-23-2011, 01:58 PM   #11
ابو شذا
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية ابو شذا

 

رقم العضوية : 19744

تاريخ التسجيل: 18 - 12 - 2007

الإقامة: غزة

عدد الردود : 164

عدد المواضيع : 20

المجموع : 184

المهنة : سكرتير

ابو شذا is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)


افتراضي

يسلمووووووو

الك يا بسملة الرحمان
اكيد اقبل مرورك

 

ابو شذا غير متصل  
قديم 02-24-2011, 10:31 AM   #12
همسه الامل
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية همسه الامل

 

رقم العضوية : 230847

تاريخ التسجيل: 22 - 1 - 2011

الإقامة: غزة

العمر: 19

عدد الردود : 101

عدد المواضيع : 3

المجموع : 104

المهنة : طالــبه جامعية

همسه الامل is on a distinguished road
الأصدقاء: (35)


افتراضي

شكرا ويعطيك الف عافيه
تحياتي للجميع

 

همسه الامل غير متصل  
قديم 02-24-2011, 05:37 PM   #13
ملاك قشطة
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 236120

تاريخ التسجيل: 20 - 2 - 2011

عدد الردود : 5

عدد المواضيع : 5

المجموع : 10

المهنة :

ملاك قشطة is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)




في أمريكا.. سرطان الرئة الأكثر فتكاً بين أمراض السرطان الأخرى

تشير أحدث إحصائية أمريكية أن سرطان الرئة هو الأكثر فتكاً بين أمراض السرطان الأخرى في الولايات المتحدة، ويفوق ضحاياه أولئك ممن يقضون جراء الإصابة بسرطان الثدي، والبروستات، والقولون، والكبد، والكلى وسرطان الورم الفتاميني، مجتمعين.

ويقول تقرير "هيلسي دي نيوز" إن سرطان الرئة يفتك بـ85 في المائة من مرضاه، بعد خمس سنوات من تشخيص الإصابة به، وأن التدخين هو المسبب الرئيسي للمرض، ويقف وراء إصابة تسعة من بين كل عشرة مصابين به!!

وأودى سرطان الرئة بحياة 169390 شخصاً عام 2007، أي بمعدل 439 وفاة في اليوم في المتوسط، وحمَّل "معهد السرطان القومي الأمريكي" التدخين مسؤولية 90 في المائة من حالات الوفيات تلك، وقال د. جيمس مولشين، بروفيسور الطب الداخلي بجامعة راش بشيكاغو: "التدخين ليس سوى النشاط الأكثر شرعية وفتكاً في مجتمعاتنا."
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/APOHAM%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي

صورة لرئة مدخن (السوداء) وأخرى لرئة طبيعية، انظروا إلى الفرق الكبير بينهما! ولذلك يعكف الباحثون حالياً على إيجاد وسائل أفضل لرصد سرطان الرئة، والعثور على مؤشرات تحذيرية جينية تساعد في تحديد الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة به. إلا أن الأطباء أشاروا إلى محاربة التدخين كأكثر الأسلحة فعالية في مواجهة المرض.


يقول الدكتور مايكل سون، من "جمعية السرطان الأمريكية: في هذه المرحلة، التقدم المحرز في خفض معدلات الوفيات جراء سرطان الرئة، يعود بشكل مطلق إلى إقلاع الرجال عن التدخين منذ مطلع التسعينيات. إن معدلات الوفيات بين الرجال جراء المرض تراجعت من 90.6 حالة وفاة بين كل 100 ألف شخص عام 1990 إلى 69.4 حالة وفاة بين ذات الشريحة، في 2005.

إلا أن المعدل بلغ ذروته بين النساء سنة 1998، ليصل إلى 41 حالة وفاة بين كل 100 ألف شخص، وظل المعدل عند مستواه وحتى اللحظة. وأردف الخبير قائلاً: "تراجع معدل الإصابة بين الرجال منذ عام 1991 مع بدء إقلاعهم عن التدخين.. إلا أن النسبة بين النساء بقيت عند مستوياتها، نظراً لبدء تلك الشريحة التدخين في مرحلة متأخرة في مجتمعاتنا، كما أنهن يجدن صعوبة في الإقلاع عن العادة."
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/APOHAM%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي

بعض الأمراض التي يسببها التدخين مباشرة، ويؤكد الخبراء أن التدخين يتسبب بأمراض كثيرة قد تتجاوز المئة!! حيث يقول البروفيسور تيم بايرز، نائب رئيس "مركز السرطان بجامعة كولورادو": يبدو أن للتبغ ذات التأثير على النساء والرجال، على حد سواء. ويشارك حالياً قرابة 50 ألف مدخن ومدخن سابق، في دراسة رائدة تقوم بها "تجربة تصوير الرئة القومية"، ويأمل من خلالها أن يتيح استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، اكتشاف المرض والتدخل السريع للحيلولة دون انتشاره.


والآن يا أحبتي هل لديكم شك في أن التدخين خبيث؟

كما رأينا فقد ثبُت يقيناً لدى الباحثين في دراسات مختلفة أوربية وأمريكية أن التدخين هو المسبب الأول للإصابة بسرطان الرئة، وهناك إجماع علمي على أن التدخين يؤدي إلى أمراض خبيثة إذاً هو عادة خبيثة!

ولذلك نقول إن التدخين محرَّم لعدة أسباب طبية ونفسية واجتماعية وبيئية واقتصادية:

1- فهو ضار للجسد لأنه يسبب عشرات الأمراض وعلى رأسها سرطان الرئة.

2- وهو ضار للنفس لأنه يسبب اضطرابات نفسية ويخدّر خلايا الدماغ.

3- وهو ضار للمجتمع لأن الدخان يؤثر على غير المدخنين القريبين من المدخن.

4- وهو ضار للبيئة لأن دخان السجائر يتألف من غازات سامة مثل أكسيد الكربون.

5- وهو ضار للاقتصاد لأنه يسبب خسارات تقدر بالمليارات.

فهل اقتنعت القارئ بأن التدخين يجب أن يكون محرَّماً؟ وأذكركم مرة ثانية بحديث النبي الكريم: (من ترك شيئاً لله عوَّضه الله خيراً منه).

هل علمنا لماذا حرَّم الإسلام التدخين؟

بعد هذه الدراسات التي لا نشك في صحتها ندرك أن التدخين هو وباء العصر، وأنه يفتك بأرواح الملايين كل عام، وبالتالي فإن العلماء لا يعرفون الكيفية التي يجنّبون بها الناس هذا الشرّ، فتارة يقومون بوضع الإعلانات وتارة يمنعون التدخين في الأماكن العامة... ولكننا نرى أن نسبة التدخين في تزايد مستمر.

ولكن الإسلام الذي عالج تعاطي الخمور وحرمها نهائياً، واليوم يمكننا القول بكل ثقة إن الدخان محرّم لأن أضراره أكبر مما نتصور بل لا تقل خطورة عن شرب الخمر. فالله تعالى يقول: (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) [البقرة: 195]. وتعاطي الدخان يهلك الأنفس ويؤدي إلى الإصابة بنوبات قلبية وسرطانات متنوعة، ولذلك فقد نهى الإسلام عن كل ما يهلك النفس.

والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (لا ضرر ولا ضرار)، والدخان هو ضرر واضح للمدخن ومن حوله، فهو يضر نفسه ويضر الآخرين، وهذا منهيّ عنه في الإسلام. والتدخين هو إسراف للأموال قد نهى الإسلام عنه أيضاً: (وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) [الأنعام: 141].

ولذلك ننصح كل من يدخن أن ينوي ترك هذا العمل ابتغاء وجه الله بنيّة خالصة، وسوف ييسر الله له أسباب ترك التدخين، وأن يدرك أنه لا يضر ولا ينفع إلا الله تعالى، وأن يلجأ إلى حفظ القرآن والاستماع إليه، فالاستماع إلى القرآن كل يوم هو أفضل أسلوب للمساعدة على ترك الدخان، نسأل الله العافية.

الأم التي تدخن تجعل أطفالها يدخنون في الكبر

هناك مسألة مهمة جداً نود أن ننبه الأمهات عليها، ألا وهي أن الجنين يتأثر بأي شيء تتناوله الأم، مثل الدخان. فقد أكد العلماء في دراسة جديدة أن الأم التي تدخن فإن جنينها يتأثر ويبقى هذا الأثر حتى يكبر فيميل لهذه العادة السيئة فتجده يدخن أيضاً.

فمن المعروف طبياً أن تدخين الأم الحامل يؤثر سلبياً على الجنين ويسبب له عدد من الأضرار، وحتى عندما تدخن الأم بالقرب من أطفالها الصغار فإنهم يتأثرون بهذا الدخان، ويصبحون مدخنين في الكبر، طبعاً ليس كل الأطفال إنما الغالبية منهم. وفي دراسة ثانية أجريت في جامعة بريستول تبين أن الدخان والمشروبات الكحولية أسوأ من المخدرات!
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/APOHAM%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/APOHAM%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 700x419.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/APOHAM%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.jpg[/IMG]

هذه يا أحبتي كلها دلائل جديدة تنكشف يوماً بعد يوم تؤكد على تحريم التدخين، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان رحيماً بنا عندما قال: (لا ضرر ولا ضرار)، والله

فالدخان يحوي أكثر من أربعة آلاف مادة سامة، فهو ليس من الطيبات، ولذلك وجب الابتعاد عنه، وهو عادة أتتنا من مجتمع غير مسلم، فلماذا نصرّ على هذه العادة ونمارسها، والله تعالى خلق لنا ما لا يُحصى من الطيبات؟ لماذا لا نعود أنفسنا على أكل التمر مثلاً؟

فإذا كان التبغ يحوي آلاف المواد الضارة، فإن التمر يحوي آلاف المواد النافعة والشافية! وحتى هذه اللحظة لم يدرك العلماء بعد كل الفوائد الطبية للتمر، ولكن يكفي أن نعلم بأن التمر يساعد على إيقاف التدخين، وما عليك إلا أن تفطر كل يوم على سبع تمرات عجوة، وتتوكل على الله تعالى، فإن الاستمرار على هذه العادة (أكل سبع تمرات) يساعد على إزالة السموم التي تراكمت بفعل التدخين، ويخفف نسبة النيكوتين في الدم، ويخفف الاضطرابات النفسية لدى المدخن، مما يساعده على ترك التدخين.

قوة الإسلام في علاج هذه الظاهرة

انظروا إلى العالم الغربي وقوانينه وكيف يتخبط كل يوم ولا يصل إلى علاج لهذه الظاهرة، بينما نجد الإسلام عالج هذه الظاهرة منذ بداية نشوئها. فقد حرم الإسلام الضرر حسب القاعدة الرائعة (لا ضرر ولا ضِرار). والتدخين هو ضرر للمدخن وللمجتمع وللبيئة.


كذلك فإن التدخين هو نوع من أنواع المخدر التي تفقد الإنسان السيطرة التامة على نفسه، وقد حرم الإسلام كل شيء يؤدي إلى اضطراب نفسي. والتدخين هو انتحار بطيء وقد حرم الإسلام الانتحار وقتل النفس، يقول تعالى: (وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا) [النساء: 29]. والتدخين هو نوع من أنواع التهلكة التي حرمها الإسلام، يقول تعالى: (وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [البقرة: 195].

ولذلك فإن تعاليم القرآن والسنة كافية بالنسبة للمؤمن ليمتثل أمر الله ويمتنع عن التدخين، بينما نجد علماء الغرب يطلقون التحذيرات وينفقون المليارات، ولكن دون جدوى، إذاً الإسلام هو الدين الذي يدعو لخير البشرية وسعادتها.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/APOHAM%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/APOHAM%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.jpg[/IMG]

التدخين يسبب 50 مرضاً مؤكداً: في مقالة نشرتها الديلي ميل أكد الباحثون أن التدخين قد يسبب أكثر من خمسين مرضاً خطيراً، منها سرطان الرئة وسرطان الجلد وسرطان الفم، واضطرابات عمل القلب وارتقاع ضغط الدم والجلطة الدماغية. وقد كشفت الدراسة الجديدة وجود علاقة بين التدخين وسقوط الشعر أو الصلع المبكر! وتؤكد الدراسات أن هناك دليلاً علمياً قاطعاً على أن التدخين السلبي يسبب أمراض القلب وسرطان الرئة وقائمة بأمراض أخرى. وطالب التقرير بتخصيص مبان وأماكن عامة خالية تماما من التدخين، مشيرا إلى أن تخصيص أماكن للمدخنين لا يؤمن الحماية الكاملة لغير المدخنين.


حقائق جديدة عن التدخين

تقول منظمة الصحة العالمية:في كل عام يقتل الدخان خمسة ملايين مدخن! ويقول العلماء إن دخان السيجارة يحوي أربعة آلاف مادة كيميائية منها مادة تشكل خطراً وأضراراً على الإنسان، ومنها مادة تسبب السرطان.

وتقول المنظمة: في كل عام يموت 600000 إنسان غير مدخن بسبب التدخين غير المباشر، أي بسبب تعرضهم لدخان سجائر المدخنين من حولهم. ونسبة كبيرة من الوفيات بسبب التدخين السلبي (غير المباشر) تكون في صفوف الأطفال (40 %).

ويسبب دخان السيجارة أو النرجيلة أكثر من مئة مرض على رأسها أمراض القلب وتصلب الشرايين مروراً بأمراض الرئة والكولون وانتهاء بالسرطان. وتقول دراسة جديدة إن خطر النرجيلة لا يقل عن خطر السيجارة، فالنرجيلة ضارة جداً وخطورتها تكمن في أن المدخن يستنشق كمية كبيرة من الدخان دون أن يشعر!
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/APOHAM%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/APOHAM%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 650x538.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/APOHAM%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.jpg[/IMG]

ومن أحدث الدراسات تبيّن أن حظر التدخين يساهم بشكل كبير في تحسين صحة المجتمع، فالمدن التي طبقت نظام منع الدخان يتمتع أفرادها بصحة نفسية وجسدية أفضل من غيرهم. ولذلك يقول العلماء: إن أفضل طريقة لتجنب أضرار الدخان الاقتصادية والجسدية، أن يتم منعه وتحريمه.

وسبحان الله! إن الإسلام حرّم التدخين بأنواعه، وهناك شبة إجماع بين فقهاء المسلمين (وفتاوى صادرة عن المجمع الفقهي الإسلامي) تقول بتحريم الدخان، إذاً المدخن يضرّ نفسه ويضرّ من حوله، والنبي الكريم صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك فقال: (لا ضرر ولا ضِرار).

وهكذا يأتي الإسلام مطابقاً للعلم، يقول تبارك وتعالى: (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [البقرة: 195]. وأختم هذه المقالة بمعلومة مؤكدة وهي أن التدخين مجرد عادة، وكل إنسان يمكنه ترك الدخان بسهولة بشرط أن يتوكل على الله، ويترك هذه العادة من أجل الله، ويتذكر دائماً وكلما خطرت السيجارة بباله، يتذكر قول حبيبنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه).

خطوات عملية لترك التدخين

1- التغيير هو أهم خطة تتخذها لترك الدخان، فالله تعالى يقول: (إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) [الرعد: 11]. فينبغي عليك أن تغير نظرتك للدخان فتعتبره وباء ومرضاً لابد من التخلص منه.

2- الدعاء بإخلاص: وهذا ما حدث عندما أقلعت عن التدخين، فقد كنتُ أدعو الله بإخلاص أن يعينني على ترك الدخان، وسبحان الله، بدأتُ حينها أكره هذا العمل وهذه كانت البداية على طريق ترك الدخان. فقد كنتُ أعلم يقيناً أن كل شيء بيد الله، وهو القائل: (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) [الأنعام: 17]. فهذا الضر لن يكشفه إلا الله تعالى.

3- محاولة الابتعاد عن المدخنين قدر المستطاع، مع محاولة الإقلاع نهائياً وتكرار المحاولات لأن بعض المحاولات قد تفشل فلابد من الاستمرار بالمحاولات ولا تقل حاولت وفشلت، بل قل سأستمر في المحاولة حتى يُذهب الله عني هذا الشر.

4- الإدمان مجرد وهم! فلا تتخيل أنه ليس باستطاعتك أن تقلع عن هذه العادة السيئة، بل إن أسهل شيء هو أن تترك التدخين، ولكن مع التوكل على الله والبدء بحفظ القرآن وتدبره وتأمله والإكثار من قراءته، وتذكر حديث النبي عليه الصلاة والسلام: (من ترك شيئاً لله عوَّضه الله خيراً منه). وهذا ما حدث معي فقد كنتُ ذات يوم من المدخنين وعندما نويت تركه لوجه الله، أبدلني الله خيراً منه ألا وهو القرآن، فهل هناك أجمل من أن يكرمك الله

تعليق إيماني

والآن يا أحبتي تأملوا معي تعاليم ديننا الحنيف حيث نهى عن كل ضرر، يقول صلى الله عليه وسلم: (لا ضرر ولا ضرار)، ومن هديِه أيضاً أنه نهى عن الأذى، والتدخين هو نوع من أنواع الأذى للنفس ولمن حولك ولأطفالك وهو تلويث للبيئة أيضاً. ومما لا شك فيه أن التدخين من الخبائث التي أمرنا الله باجتنابها، وهو من عمل الشيطان، ففيه إسراف وتبذير للمال، وفيه إهلاك للنفس، وفيه الرائحة الكريهة، وفيه المواد السامة والعوامل المسرطنة، ولو ذهبنا نعدد أضرار التدخين فسوف نحتاج لمجلدات...

فما الذي يمنع المؤمن من الإقلاع عن هذه العادة السيئة؟
التوقيع
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


 

ملاك قشطة غير متصل  
قديم 02-24-2011, 06:13 PM   #14
Nora95
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية Nora95

 

رقم العضوية : 230038

تاريخ التسجيل: 18 - 1 - 2011

الإقامة: ✿✱ع ــلى هذه الارض ما يسـ الحياة ـــتحق ✿✱

عدد الردود : 3984

عدد المواضيع : 301

المجموع : 4,285

المهنة : ...♥~student in Islamic unIversIty♪English department♫

Nora95 is on a distinguished road
الأصدقاء: (45)


افتراضي

مشكور على هالموضوع

تحياتي

 

Nora95 غير متصل  
قديم 02-24-2011, 07:42 PM   #15
Nora95
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية Nora95

 

رقم العضوية : 230038

تاريخ التسجيل: 18 - 1 - 2011

الإقامة: ✿✱ع ــلى هذه الارض ما يسـ الحياة ـــتحق ✿✱

عدد الردود : 3984

عدد المواضيع : 301

المجموع : 4,285

المهنة : ...♥~student in Islamic unIversIty♪English department♫

Nora95 is on a distinguished road
الأصدقاء: (45)


Smile

مشكووووووووووووووووووووووووووورة كتير يابسملة وجزاك الله خيرا
تحياتي

 

Nora95 غير متصل  
إضافة رد

مجموعة أبحاث عن أضرار التدخين


جديد مواضيع قسم اللغةالعربية
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 04:49 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى

 

مرحبا بزائرنا الكريم

لرغبتنا بأن تكون عضوا دائما لدينا ..ندعوك للتسجيل معنا فهل ستقبل دعوتنا ؟
نعم أقبل الدعوة   ليس الان
عملية التسجيل سهلة جدا ولن تستغرق من وقتك سوى أقل من دقيقة