الملتقى التربوي
admin@mltaka.com | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا
إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المرحلة الأساسية الدنيا من أول حتى ساس

ألعاب تربوية للمرحلة الابتدائية

نماذج لألعاب تربوية اللعبة رقم ( 1 ) : اسم اللعبة : صيد السمك الموضوع : المفرد والمثنى والجمع هدف اللعبة : أن

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع عطية العمري مشاركات 115 المشاهدات 126826  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 02-15-2007, 03:43 PM
عطية العمري
( باحث تربوي )
 
 


عطية العمري غير متصل


نماذج لألعاب تربوية
اللعبة رقم ( 1 ) :
اسم اللعبة : صيد السمك
الموضوع : المفرد والمثنى والجمع
هدف اللعبة : أن يفرِّق التلميذ بين المفرد والمثنى والجمع
مستوى اللعبة : الصف الرابع الأساسي
عدد اللاعبين : جميع طلاب الصف
أدوات اللعبة : بطاقات – دبابيس – قطع مغناطيسية – صنارة صيد
إعداد اللعبة : تُكتَب بطاقات تحتوي على أسماء مفردة وأسماء مثناة وأسماء تدل على جمع . تبعثر هذه البطاقات منكَّسة على الأرض ، ويثبَّت في كل بطاقة دبوس أو حلقة معدنية ، وتُعد للصيد صنارة يمكن أن تغطى بالمغناطيس ليسهل الصيد بها .
طريقة اللعب : يتداول التلاميذ بالدور صيد السمك ، فإذا استطاع التلميذ التعرف على نوع الكلمة التي اصطادها فإنه يعيد إلقاء الصنارة ليصطاد مرة ثانية ، أما إذا أخطأ في التعرف على نوع الكلمة فإنه يتركها لغيره ، وفي النهاية يحسَب عدد البطاقات التي اصطادها كل تلميذ ، ومن يجمع أكثر البطاقات يُعَد الفائز ، ويصفق له التلاميذ أو يُمنَح جائزة .
ملاحظة : هذه اللعبة تصلح لموضوعات أخرى مشابهة مثل التفريق بين الفعل الماضي والفعل المضارع وفعل الأمر .
--------------------------------------------------------
اللعبة رقم ( 2 ) :
اسم اللعبة :الرجل الخائف والمنطاد
المستوى: من الصف الثاني الابتدائي وتعدل حسب مستوى الطلاب

الهدف: تنمية المهارات اللغوية ومراجعة المفردات
اللعبة: تشبه هذه اللعبة لعبة المشنقة الشهيرة في طريقة اللعب. تبدأ المعلمة برسم رجل خائف متعلق بمنطاد ذي خيوط متعددة (حوالي 8 أو10 ) على موج مرتفع. وترسم في البحر قرش مفترس يميل شكله للزرافة. تسأل المعلمة الطلاب عن حيوان مثلا يعتبر مثالا للصبر والتحمل يعيش في الصحراء وتقوم برسم خطوط بعدد حروف الكلمة المرادة وتطلب منهم اقتراح حروف أو كلمة. كلما اقترح الطلاب حرفا سليما كتبته على الخط المناسب وإذا كانت المحاولة خاطئة فإنها تمسح خطا من خطوط المنطاد التي يتعلق بها لرجل الخائف. إذا اقترح الطلاب كلمة وكانت صحيحة فإنها تمسح أسنان القرش وإذا كانت الكلمة خاطئة ترسم ملامح مضحكة على وجه الرجل الخائف وتمسح جميع الخيوط ليقع الرجل عند القرش. اللعبة مناسبة للمرادفات والأضداد وأجزاء الجسم وأسماء البلاد والحيوانات وغير ذلك. كما تصلح للمنزل لتعلم المفردات الجديدة ومراجعتها. وقد تبسط للصف الأول الابتدائي.
--------------------------------------------------------
اللعبة رقم ( 3 ) :
اسم اللعبة : قاموسي المصور
المستوى: من الروضة وحتى الصف السادس
الهدف: تعلم مهارة استخدام القاموس، تذكر المفردات الجديدة
المهارات: القراءة والكتابة والرسم
اللعبة: عمل قاموس مصور عمل جماعي مفيد وممتع في نفس الوقت. يحضر كل الطلاب دفاتر فارغة وتقسم بعدد حروف الهجاء. عند تعلم مفردة جديدة مثل قلعة أو مقطورة يقوم الطلاب بكتابة الكلمة في المكان المناسب لترتيبها في القاموس مع شرح ورسم بسيط معبر عن الكلمة. يخدم القاموس كمرجع للطلاب في تعلم وتذكر المفردات كما يفيد في تعلم مهارة استخدام القاموس. تفيد الفكرة كثيرا الطلاب الذين لغتهم الأم غير العربية. كما أن ربط الكتابة بالرسم يعمل على تثبيت الصورة في مخيلة الطفل. --------------------------------------------------------
اللعبة رقم ( 4 ) :
اسم اللعبة : الوحش الوسيم
المستوى: من الروضة وحتى الصف الثالث الابتدائي
الهدف: التعرف على أجزاء الجسم، تنمية مهارة الكتابة
المهارات: القراءة والكتابة
اللعبة: تحضر المعلمة علبتين كبيرتين من ورق الكرتون على ان تكون كل علبة ذات ستة أوجه. تكتب على العلبة الأولي أجزاء الجسم على جزء على وجه (يد، رجل، عين، أنف، أسنان، وجه). ثم تكتب على العلبة الثانية أرقام (2، 3، 4، 5، 6، 7) مثلاً. تطلب من مجموعة من الطلاب الوقوف على السبورة للرسم و تطلب من بقية الطلاب إخراج ورقة للرسم عليها. تبدأ اللعبة باختيار طالب لرمي الكرتون الأول وآخر لرمي الكرتون الثاني فيعرف الطلاب أنهم سيرسمون مثلا عيون الوحش وعددها ثلاثة. ويستمر رمي العلب حتى ينتهي شكل الوحش. المرات المكرر لجزء الجسم لا تحسب وعلى الطالب إعادة الرمي حتى ينتهي جسم الوحش. بعد ذلك سيحصل الطلاب جميعا على وحش ظريف بثلاثة أعين وأربعة أنوف ويدين وسبعة أرجل مثلا). يعود جميع الطلاب لمقاعدهم ويكتبوا قصة عن الوحش أين يسكن وما اسمه وماذا يأكل وماذا يحب. -------------------------------------------------------
اللعبة رقم ( 5 ) اسم اللعبة : لعبة الصلصال
فكرة الصلصال التعليمي تناسب الطلاب في الصف الأول والثاني الابتدائي. من أهم ميزات هذه الفكرة تطبيق مدى استيعاب الطلاب للنص المسموع على الصلصال، وهذا بدوره يحفز أكثر من حاسة للاستيعاب والتطبيق. كما أن لعبة الصلصال تنمي خيال الطفل وتسمح له بالإبداع في التعبير عن الفهم دون ضغوط بطلب أوراق عمل. هذه الفكرة تبرز الطلاب الذين يملكون مهارات حركية وحسية والتي قد تفوق قدرتهم عن التعبير عن الاستيعاب عن طريق الكتابة وحل أسئلة التقويم. أثبتت الدراسات أن استخدام أكثر من حاسة في التعلم يعزز الاستيعاب ومن هنا جاءت هذه الفكرة. الطريقة: 1- يوزع المعلم صلصالا على الطلاب
2- يطلب مدرس اللغة العربية من الطلاب التركيز في الاستماع للدرس الجديد. حيث سيعبر الطلاب عن القصة عن طريق الصلصال.
3- يقوم المدرس بقراءة النص الجديد بتعبير جيد ( القصص الخارجية قد تكون مفضلة أكثر)
4- يقوم الطلاب بعمل أشكال من الصلصال تعبر عن القصة أو استيعابهم للقصة. قد يعمل كل طالب منفردا أو كل اثنين.
5- يعطى الطلاب فترة زمنية محدودة لاستكمال مشاريعهم، ثم يعطى كل طالب أو مجموعة الفرصة للحديث عن المشروع وعلاقته بالدرس. ملاحظات:
1- في المدارس الأجنبية تطبق الفكرة بأن يجلب المعلم دقيق، ملح، زيت ، ماء ويكتب المقادير الآتية على السبورة أو على شفافية عرض: كوب طحين- نصف كوب ملح- ملء غطاء زيت- ثلاثة أرباع كوب ماء. ثم يقرأ المعلم المقادير على الطلاب ويجعل أحد الطلاب يقرأها من بعده. يأخذ كل من الطلاب صحنا بلاستيكيا ويمر على مقادير العجين ويملأ بها صحنه ثم يرجع لمكانه ليبدأ في العجن حتى تتكون عجينه الصلصال. ( يفضل بعض المعلمين عدم استخدام هذا النوع من الصلصال لمراعاة حرمة الطعام وكذلك لضيق الوقت) .
2- الفكرة تناسب الطلاب ذوي الصعوبات التعليمية والطلاب الخجولين أو الذين يصعب جلب انتباههم في الفصل. -------------------------------------------------------
February 15th, 2007


 

 

 

 

 


آخر تعديل لهذا الموضوع تم في  يوم 10-21-2009 في 12:12 AM.

اذكر الله ...

قديم 02-15-2007, 03:44 PM   #2
عطية العمري
( باحث تربوي )
 

رقم العضوية : 720

تاريخ التسجيل: 13 - 6 - 2005

الإقامة: :: غزة فلسطين::

عدد الردود : 1786

عدد المواضيع : 170

المجموع : 1,956

المهنة : مدير مدرسة سابق

عطية العمري is on a distinguished road
الأصدقاء: (22)


افتراضي

ألعاب تربوية مبتكرة
1- لعبة فريق القدم
- تتكون هذه اللعبة من فريق لكرة القدم معد من ورق الكرتون أو مجسمات من الألعاب .
- تستخدم هذه اللعبة في تعليم الجمع والطرح في الرياضيات .
- يطلب المعلم من التلميذ أن يغمض عينيه ثم يخفي بعض اللاعبين إذا أراد تعليم الطرح أو يضيف لاعبين إذا أراد تعليم الجمع .
---------------------------------------------------------------------------------------
2- لعبة ابحث مع حمد
- تستخدم هذه اللعبة للصف الأول في تعليم الأعداد ، حيث يطلب المعلم من التلاميذ البحث عن عدد معين من الأشياء .
- يلجأ المعلم لطرح اللعبة على هيئة مشكلة تعرض لها حمد ويحتاج للمساعدة بالبحث عن الأشياء التي يريدها .

- قد تكون مكعبات أو أدوات أو قطع نقدية ، أو صور أو أي شيء آخر .
---------------------------------------------------------------------------------------
3- لعبة اقرأ وابحث
- تستخدم هذه اللعبة في تعليم القراءة ومفهوم الأعداد .
- يعطي المعلم التلميذ أو المجموعة قائمة بالأشياء المراد البحث عنها وعددها ، ثم يضعها في كيس مخصص لذلك .
- يكافئ المعلم من يجد كل شيء في القائمة .
- قد تستخدم هذه اللعبة أيضا في تعليم الحروف بأن يبحث التلميذ عن الأشياء التي تبدأ بحرف معين .
---------------------------------------------------------------------------------------
4- لعبة قصة وحرف
- تستخدم هذه اللعبة في تعليم الحروف وتقوية الذاكرة في نفس الوقت .
- يسرد المعلم قصة قصيرة أو موقف قصير ، تتكرر فية كلمات تبدأ بحرف معين أو أسماء حيوانات وردت في القصة وتبدأ بحرف معين .
---------------------------------------------------------------------------------


5- لعبة كرة السلة :
- تهدف هذه اللعبة إلى تركيب كلمات لها معان من من الحروف .
- يعطى كل طالب كيسا من الكرات كل كرة مكتوب عليها حرف واحد .
- يرمي كل لاعب عددا من الكرات من مكان قريب والكرة التي تدخل السلة توضع جانبا - بعد الانتهاء من رمي الكرات يقوم الطالب بتكوين أكبر عدد من الكلمات التي يمكن أن تتكون من هذه الحروف .
- يمكن استخدام نفس الكرات في الرياضيات مكتوب عليها أرقام بدلا من الحروف ، ويقوم الطالب بترتيبها تصاعديا وتنازليا .
--------------------------------------------------------------------------------
6- لعبة لغز بدون نقط :
- تهدف اللعبة إلى التمييز بين الحروف المتشابهة .
- يكتب المعلم كلمة على السبورة بدون نقط مثل ( حبر ) بدون نقطة الباء ، يوزع على التلاميذ أو المجموعات بطاقات تشتمل على ألغاز، كل مجموعة لغز .
1- البطاقة الأولى: كتب عليها (سائل لونه أزرق أو أسود أو أحمر نملأ به القلم لنكتب (
2- البطاقة الثانية : ( شيء مصنوع من الطحين نأكله مع كل وجبة طعام(
3- البطاقة الثالثة شيء نسمعه أو نقرأه في الصحف)
كل مجموعة تكتشف الإجابة على اللغز من خلال إضافة النقط المناسبة للكلمة . وهكذا مع كلمات أخرى .
--------------------------------------------------------------------------------
7- لعبة سباق الحروف : تهدف هذه اللعبة إلى :
- إثراء معجم التلميذ .
- التدريب على التحليل والتركيب .
يشترك في اللعبة طالبان اثنان ، يكتب الأول كلمة ( كتاب ) مثلا ، فيكمل زميله بآخر حرف انتهت به الكلمة ( باب ) وهكذا .....
--------------------------------------------------------------------------------
8- لعبة ( التطابق ) :
- تهدف هذه اللعبة إلى تنمية قدرات التلاميذ على الملاحظة والربط بين الكلمة ومعناها .
- يعد المعلم بعض الكلمات من الدرس أو الدروس السابقة ، وبعض الصور الدالة عليها في بطاقات .
- يوزع البطاقات على المجموعات ويطلب من كل مجموعة مطابقة الكلمة بالصورة .
- يختار المجموعة الفائزة ويكرمها
9- لعبة القبعات:
تكتب أسئلة أو كلمات في بطاقات وتضعها في قبعة يلبسها الطالب ويمر على زملائه في المجموعات ليختاروا منها الكلمة التي يقصد البحث عنها، والفائز الذي يحصل على الكلمات بالسرعة المناسبة.
------------------------------------------------------
10- لعبة جني الثمار:
تكتب أسئلة أو كلمات في بطاقات على شكل ثمار أو فواكه مختلفة وتلصقها على شجرة ترسمها على السبورة ثم تطلب من قائد كل مجموعة جني الثمرة للإجابة عن السؤال أو لإنجاز العمل المطلوب ثم يجني ثمرة أخرى بمجرد انتهائه من إجابة الثمرة السابقة، والمجموعة الفائزة التي تجني أكبر عدد ممكن من الثمار.
------------------------------------------------------- 11- لعبة الرمل:
يحضر الرمل أو التراب ويطلب من الطالب أو المجموعة تشكيل الحرف أو الكلمة بواسطة التراب أو الرمل ، والأفضل استخدام الطين الطبيعي بدل الصلصال؛ فقد أكدت بعض الدراسات أن استخدام الطين في ألعاب الأطفال يقيهم من كثير من الأمراض الجلدية!
-------------------------------------------------------- 12- لعبة السُّلَّم:
ترسم شكل السلم على السبورة وتطرح الأسئلة أو الأنشطة ثم تطلب من الطالب أو المجموعة التي أنجزت نشاطها أن تكتب اسمها على درج في السلم ... والفائز من يصل إلى أعلى درج ممكن في السلم -------------------------------------------------------- 13- لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد :
يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح
14- لعبة قطع الدومينو :
ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد،بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .
--------------------------------------------------------
15- لعبة (البحث عن الكلمة الضائعة)
وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .
ر ---- س---- و---- م
ك---- ل----- ع---- ب
ت---- و----- ج---- د
ب---- ك---- م---- ك
ي---- ص---- و----- م
------------------------------------------------------- 16- لعبة صيد الأسماك :
عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوى ويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أو الحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية.
--------------------------------------------------------
17- لعبة ( من أنــا ) :
وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه
- أنـا في
- المدرسة
- ريم
- حمد
- ترسم
--------------------------------------------------------

 

عطية العمري غير متصل  
قديم 02-15-2007, 03:46 PM   #3
عطية العمري
( باحث تربوي )
 

رقم العضوية : 720

تاريخ التسجيل: 13 - 6 - 2005

الإقامة: :: غزة فلسطين::

عدد الردود : 1786

عدد المواضيع : 170

المجموع : 1,956

المهنة : مدير مدرسة سابق

عطية العمري is on a distinguished road
الأصدقاء: (22)


افتراضي

جدد حياتك والعب مع أبنائك
المربي: هل حاولت استخدام طريقة اللعب في توصيل المفاهيم والأسس التربوية لأبنائك؟ نقدم لك بعض الألعاب التي يمكنك ممارستها مع أبنائك في المنزل، والتي تساعدك في تثبيت المعلومة، سواء أكانت دينية أو علمية أو تربوية، في ذهنهم، وتقوي علاقتك بهم، وتزيد من الدفء الأسري.

1- لعبة قطع الدومينو لتعليم أسماء الرسل وكتبهم السماوية ستحتاج إلى:
- بطاقات ورقية مقسمة إلى قسمين.
- أقلام ملونة.
- مساحة للعرض.
الخطوات:
1- قسم كل بطاقة إلى قسمين متساويين.
2- اكتب في كل قسم على حدة اسم نبي من الأنبياء والقسم الآخر اسم لأي كتاب سماوي.

( القسم الأول من البطاقة الأولى فارغ) والقسم الثاني من البطاقة الأخيرة فارغ ).
3- قسم الأطفال لفريقين واطلب منهم وضع اسم كل نبي مع كتابه بالتسلسل كما في لعبة الدومينو ويستمر الفريقان في ترتيب البطاقات.
-------------------------------------------------------
2- لعبة ( أنا الذئب ):
طريقة اللعب:
يقف الأطفال في صف واحد مقابل طفل واحد يلعب دور الذئب ويبدأ بينهم الحوار التالي: الذئب.. الأطفال
يا ويلكم يالأركان إحنا في حمى الرحمن
ترى الشيطان يفتنكم.. بس الرحمن يحمينا
ترى الصيام يعطشكم.. بس الريان يروينا
ترى الزكاة تفقركم.. بس الرحمن يغنينا
ترى الصلاة تشغلكم.. بس الرحمن ينشطكم
ترى الحج يتعبكم.. بس الرحمن يبيض صحائفكم
ثم يهجم الذب لاصطياد الأطفال وتقف الأم لحمياتهم ومن يصطاده الذئب هو الخاسر.



3- لعبة ( طبق حنة وطبق ماش )
طريقة اللعب:
يقف كل طفلين بعكس بعضهما ويتشابكان بالأيدي من الخلف ويبدأ كل واحد بحمل الآخر على ظهره مرددين الكلمات التالية: طبق حنة وطبق ماش.. المسلم موغشاش بزكاته موغشاش.. بصيامه موغشاش
عن صلاته ماينحاش.. طبق حنة وطبق ماش.. المسلم موغشاش.. في أعماله موغشاش.. بتجارته موغشاش..
عن وعوده ماينحاش..
طبق حنة وطبق ماش
-------------------------------------------------------
4- لعبة الحيلة:
طريقة اللعب:
يُرسم على الأرض مستطيل كبير مقسم إلى 8 مربعات متساوية ويُكتب في كل مربع صفة صحيحة وصفة غير صحيحة للمسلم مثال الصدق – الكذب حتى تكتمل كل المربعات ثم يطلب من الطفل رمي قطعة حجر صغيرة على الصفات الحسنة للمسلم وتحريكها بقدمه حتى المرور عليها كلها وعندما ينتهي وبالشكل الصحيح يطلب منه القفز على الصفات غير الحسنة وتكرير الخطوة السابقة.
والفائز هو من ينهي تحريك الحجر الصغير على الصفات الحسنة والصفات غير الحسنة بنجاح ودون خطأ.

 

عطية العمري غير متصل  
قديم 03-17-2007, 02:08 AM   #4
king_love
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 624

تاريخ التسجيل: 1 - 6 - 2005

العمر: 30

عدد الردود : 6

عدد المواضيع : 0

المجموع : 6

المهنة :

king_love is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

يعطيك الف عافية على العمل المبدع

 

king_love غير متصل  
قديم 03-17-2007, 02:09 AM   #5
king_love
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 624

تاريخ التسجيل: 1 - 6 - 2005

العمر: 30

عدد الردود : 6

عدد المواضيع : 0

المجموع : 6

المهنة :

king_love is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

بس اذا كان ممكن بطاقات علاجية للصف الاول الابتدائي
للغة العربية

ضروري جداً

 

king_love غير متصل  
قديم 06-20-2007, 10:00 AM   #6
نور138
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 10852

تاريخ التسجيل: 19 - 6 - 2007

الإقامة: الدوحة

عدد الردود : 7

عدد المواضيع : 0

المجموع : 7

المهنة : توجيه تربوي

نور138 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

الله يعطيك العافيه على المجهود الرائع

 

نور138 غير متصل  
قديم 06-20-2007, 12:31 PM   #7
معلم مميز
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 6954

تاريخ التسجيل: 28 - 4 - 2007

الإقامة: غزة

العمر: 24

عدد الردود : 7

عدد المواضيع : 0

المجموع : 7

المهنة : مهندس

معلم مميز is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

يعطيك الف عافية على العمل المبدع

 

معلم مميز غير متصل  
قديم 06-20-2007, 01:36 PM   #8
عطية العمري
( باحث تربوي )
 

رقم العضوية : 720

تاريخ التسجيل: 13 - 6 - 2005

الإقامة: :: غزة فلسطين::

عدد الردود : 1786

عدد المواضيع : 170

المجموع : 1,956

المهنة : مدير مدرسة سابق

عطية العمري is on a distinguished road
الأصدقاء: (22)


افتراضي

الإخوة والأخوات الكرام

king_love
نور138
معلم مميز

أشكركم جميعاً على مروركم واهتمامكم
أما بالنسبة للمادة العلاجية للصف الأول فهي مرفقة هنا

 

عطية العمري غير متصل  
قديم 06-24-2007, 09:22 AM   #9
خالد000
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية خالد000

 

رقم العضوية : 5743

تاريخ التسجيل: 2 - 3 - 2007

العمر: 39

عدد الردود : 20

عدد المواضيع : 0

المجموع : 20

المهنة :

خالد000 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


mobarak

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



 

خالد000 غير متصل  
قديم 06-25-2007, 02:29 PM   #10
عطية العمري
( باحث تربوي )
 

رقم العضوية : 720

تاريخ التسجيل: 13 - 6 - 2005

الإقامة: :: غزة فلسطين::

عدد الردود : 1786

عدد المواضيع : 170

المجموع : 1,956

المهنة : مدير مدرسة سابق

عطية العمري is on a distinguished road
الأصدقاء: (22)


افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا أخ خالد


بطاقة ( 1 )
الهدف / قراءة الحروف الهجائية قراءة سليمة .
========================================================
* نشاط /
اقرأ الحروف التالية قراءة سليمة :
أ
ب ت ث ج ح خ
د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن
هـ و ي



بطاقة ( 2 )
الهدف / يتعرف شكل الحروف بأوضاعه المختلفة .
========================================================
* نشاط ( 1 ) :
1-ضع دائرة حول حرف التاء :

ت ب ـة ث ـب ـت ة

2-ضع دائرة حول حرف الخاء :

خ ح ج خـ ـخ جـ ـخـ

3-ضع دائرة حول حرف الذال :-

ذ د ز ـذ ـد ر ز

4-ضع دائرة حول حرف الراء :

ز ر ـز ـر د ذ ر

5-ضع دائرة حول حرف الشين :

س ش ص شـ سـ ـشـ ش

6-ضع دائرة حول حرف الصاد :

ض صـ ضـ ـصـ ظ ـص ص

7-ضع دائرة حول حرف الظاء :

ط ظ ض ص ـظ ط ـط

8-ضع دائرة حول حرف العين :

ع غ ـغ عـ ـغـ ـعـ ـع
بطاقة ( 3 )
الهدف / يحلّل الكلمات إلي حروف .

========================================================
* نشاط /
-حلّل الكلمات التالية حسب المثال :
مثال : أنا أحب فلسطين
أ ن ا أ حـ ب ف ل س ط ي ن

أ- شجرة عصير مدرسة تلميذ


ب- ماهر طبيب ظرف ضفدع


ج- نحن طلاب مجتهدون في المدرسة

========================================================
د-أكمل حسب المثال :
الكلمة تحليلها إلى مقاطع تحليلها إلى حروف تجميعها
القدس ال قد س ا ل ق د س القدس
عاصمة
فلسطين
الأبدية
العلم
نور
والجهل
ظلام

بطاقة ( 4 )

الهدف / يركّب كلمات من حروف .

=============================================================================================
* نشاط/ ركّب حروف كل كلمة مما يلي ، ثم اقرأها :
ال و ل د .............. ن ش ي ط ................
ال ب ل ب ل .......... ي غ ر د ................
ف و ق ................ ال ش ج ر ة ...............
=============================================================================================

* نشاط / رتب الحروف لتكون كلمات لها معنى ، بحسب المثال :

الحروف الكلمة
ت ب ك كتب
م ل ع
ي ل ف
و ص ر ة
ر ك ة
و ي ط ل
ا ص و خ ر
=============================================================================================
الهدف / يكوّن كلمات بمقارنة الأرقام بالحروف .

* نشاط / كوّن كلمات من خلال مقارنة الأرقام بالحروف :

1 2 3 4 5 6 7 8 9
أ د ر ن ق ا ي س و

1 4 6 2 3 9 8 7 1 5 3 1


................... ................... ..................
( 2 ) رتب الكلمات وكوّن جملة مفيدة :
..........................................................................................
بطاقة ( 5 )
الهدف / يكمل كلمات حسب المثال .

========================================================
* نشاط / أكمل الكلمات التالية حسب المثال ، ثم اقرأها :
مثال : ب باب ناب
ت تو..... صو.....
ع جا..... ضا......
ف خا..... شا......
ل قا..... ما......
ن إنسا..... حيوا......
========================================================


الهدف / يكوّن كلمات ذات معنى .

* نشاط / كوّن كلمات ذات معنى حسب المثال :

أ ب الكلمة
طَرِ مِح
سَاْ يق طريق

شَهِـ يح
جَرِ يد
شَاْ تِل
مُقَاْ دي
طَيَرَ ان




بطاقة ( 6 )
الهدف / يميز الحروف شكلاً وصوتاً

========================================================
* نشاط / اقرأ الكلمات التالية :
جار حار غاب خاب
ناس قاس حال خال
نحل نخل صار سار
غداء غذاء صار صاد
عطس عطش ضار دار

نسير نشير سحر سخر
حسد حصد حرس حرص
عرف غرف يعفو يغفو
عسل غسل بصل بطل
=========================================================================================
نشاط / اقرأ الكلمات التالية :
جديد حديد حرير
نوم يوم ثوم
عند عيد عبد
حامد خامد جامد
===================================================================================================
نشاط / أكمل حسب المثال :
نزل تنزل ينزل
ذهب ............. ..............
قسم ............. ..............
فهم .............. ...............
رفض .............. ..............
عمل .............. ..............
أكل .............. ..............
بطاقة تقويم
السؤال الأول / حلّل الجملة التالية إلى حروف :
أنت جندي شجاع

==========================================================
السؤال الثاني / ركّب حروف الجملة التالية :
ج ل س ت ا ل أ س ر ة ت ح ت ش ج ر ا ل ع ن ب
...................... ..................... .............. .............. ................
=======================================================================
السؤال الثالث / كون ثلاث كلمات من حروف كل سطر :
1- م - ن – ي - ر : ................... ، ................... ، ...................
2- ز – ت – ي – و – ن : ................... ، ................... ، ...................
3- د – س – م – ر – ة : ................... ، ................... ، ...................

 

عطية العمري غير متصل  
قديم 06-08-2008, 01:59 PM   #11
samooor
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 33753

تاريخ التسجيل: 5 - 6 - 2008

عدد الردود : 1

عدد المواضيع : 0

المجموع : 1

المهنة :

samooor is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكووووووووووووووووووووووور

بارك الله فيك

 

samooor غير متصل  
قديم 06-08-2008, 02:46 PM   #12
حلا2008
+ قلم متألق +
 

الصورة الرمزية حلا2008

 

رقم العضوية : 8587

تاريخ التسجيل: 19 - 5 - 2007

الإقامة: في الدنيا

العمر: 30

عدد الردود : 340

عدد المواضيع : 8

المجموع : 348

المهنة : مدرسة

حلا2008 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكووووووووووووووووووووووور

بارك الله فيك

 

حلا2008 غير متصل  
قديم 06-08-2008, 02:54 PM   #13
عربي
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية عربي

 

رقم العضوية : 2342

تاريخ التسجيل: 3 - 2 - 2006

الإقامة: فلسطين

عدد الردود : 1271

عدد المواضيع : 217

المجموع : 1,488

المهنة :

عربي is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

اهتمامك وحرصك لإدراج ما هو مفيد يعجز اللسان عن كلمات الشكر



بارك الله فيك أخي عطية العمري

 

عربي غير متصل  
قديم 06-08-2008, 11:41 PM   #14
رياضكو
موقوفون
 

رقم العضوية : 28167

تاريخ التسجيل: 5 - 4 - 2008

عدد الردود : 37

عدد المواضيع : 0

المجموع : 37

المهنة :

رياضكو is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

جزااك الله خيرا

 

رياضكو غير متصل  
قديم 06-09-2008, 01:12 AM   #15
وردة نصيرات
+ قلم متميز +
 

الصورة الرمزية وردة نصيرات

 

رقم العضوية : 10436

تاريخ التسجيل: 15 - 6 - 2007

الإقامة: نصيرات

عدد الردود : 236

عدد المواضيع : 3

المجموع : 239

المهنة : مدرسة وكالة

وردة نصيرات is on a distinguished road
الأصدقاء: (0)


افتراضي

السلام عليكم

بارك الله فيك اخى على ماقدمته لنا
هذه الالعاب التربوية مهما كان مستواها العمرى باستطاع المدرس ان يطوعها

فى خدمته وحسب مستوى العمرى للطلاب وحسب مستواهم التحصيلى
لقد قدمنا بمدرستنا بعمل نماذج كثيرة لالعاب تربوية فى مادة الرياضيات للفصل الثانى
لكن هل يوجد هنا لكتاب الرياضيات الفصل الاول للصف الاول الابتدائى
مشكور مرة اخرى وننتظر

وردة نصيرات

 

وردة نصيرات غير متصل  
إضافة رد

ألعاب تربوية للمرحلة الابتدائية


جديد مواضيع قسم المرحلة الأساسية الدنيا من أول حتى ساس
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 04:01 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى